صور وفيديو. خميس القاضي عياض بكلية الآداب يستضيف العالمة زهراء ناجية الزهراوي

صور وفيديو. خميس القاضي عياض بكلية الآداب يستضيف العالمة زهراء ناجية الزهراوي

ن. بازين/ ح. شيبوب/ خ. العروسي

ضمن سياق الاحتفاء باليوم العالمي للمرأة وأسبوع الكتاب الجامعي، وفي إطار برنامج خميس القاضي عياض العلمي، وبهدف الإسهام في ترسيخ ثقافة الاعتراف، استضاف مختبر تحليل الخطاب وأنساق المعارف ممثلا في شخص الدكتور عبد الجليل الأزدي وبتنسيق مؤسسة العمادة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة القاضي عياض، يوم الخميس 9 مارس 2023، ابتداء الساعة الثانية والنصف بعد الزوال – المدرج 6، وسيره بجدارة الأستاذ الدكتور حسن المازوني،( استضاف) العالمة الجليلة الأستاذة زهراء ناجية الزهراوي ابنة فضيلة العلامة الجليل المرحوم الحسن الزهراوي الرحماني.

والأستاذة زهراء ناجية الزهراوي تشكل،حقا وصوابا، سلطة رمزية في الحقلين الثقافي والديني؛ فهي عضو في المجلس العلمي الأعلى من بين خمس نساء عينهن جلالة الملك في أكتوبر 2020؛ ومنذ 2015/6/13 إلى الآن وهي عضو في المجلس الأعلى لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة؛ ومنذ 2018 إلى 2021، اشتغلت عضوا ضمن اللجنة الجهوية لمناهضة العنف ضد النساء جهة مراكش أسفي؛ كما عملت منسقة خلية شؤون المرأة وقضايا الأسرة بالمجلس نفسه، منذ تأسيس هذه الخلية عام 2005 وإلى أكتوبر 2020.

وعلاوة على هذه المناصب السامية، مارست الأستاذة الزهراوي العمل التربوي بثانوية أبي العباس من 1970 إلى 1977، وهي السنة التي التحقت فيها بالمركز التربوي الجهوي، وظلت فيه إلى غاية عام 2005.

والأستاذة زهراء ناجية الزهراوي باحثة متميزة في شؤون المرأة والأسرة والتوابث الدينية المغربية؛ وفي هذا الإطار كتبت العديد من المقالات وقدمت الغزير من الدروس والمحاضرات في كثير من العواصم العربية والأفريقية، وفي الكثير من المدن المغربية؛ وقد يتذكر القراء أن هذه العالمة الجليلة قدمت في رمضان عام 2014 درسا حسنيا في حضرة صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله. وكان موضوع درسها: إسهام المرأة في بناء الشخصية المغربية.
وفي عام 2021، تفضل صاحب الجلالة بمنحها جائزة محمد السادس للفكر والدراسات الإسلامية، وهي جائزة تكريمية تنويهية تحصل عليها سيدة عالمة لأول مرة في تاريخ المغرب.

في عام 2008، أصدرت الأستاذة زهراء ناجية الزهراوي: معجم شهيرات المغرب، ويتضمن 374 ترجمة لمختلف نساء، ومن مختلف المجالات، وخاصة الفاعلات في الحقل الثقافي.
ومنذ شهر شتنبر عام 2019، صاغت لهذا المعجم طبعة منقحة ومزيدة أضافت إليها المؤلفة ستين ترجمة لنساء شهيرات أخريات، غير أن جائحة كوفيد 19 حالت دون إتمام طبعه وإرساله إلى مجال التسويق والتداول. وإجمالا، يمتلك هذا المعجم قيمة مزدوجة: كمية وكيفية؛ إذ تضمن ترجمات 434 من شهيرات المغرب؛ وهو عمل فريد في بابه لأنه يترجم للنساء فقط ويذكر مناقبهن العلمية والأخلاقية وأدوارهن في تسليح العلاقات المجتمعية بإسمنت قيم الولاء والصلاح وعموم القيم الإنسانية النبيلة…

وقد حضر هذا اللقاء رئيس المجلس العلمي المحلي الدكتور عز الدين المعيار مرفوقا بأعضاء من المجلس نفسه وممثلون عن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية  وجمهور غفير من الطالبات والطلبة الباحثين من مختلف الأسلاك، وجمهرة من الأساتذة والإعلاميين والعلماء الأجلاء وقدماء ثانوية أبي العباس السبتي…
وعلى هامش هذا الحفل العلمي التكريمي التاريخي، كان هذا الحوار مع الدكتور عز الدين المعيار…

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

مراكش.. المدينة التي توقف فيها الزمن

مراكش/ نورالدين بازين بينما تنطلق المدن المغربية الكبرى