بعد ان تعدى سعره 20 درهما: انخفاض ملموس في اسعار الدواجن، واقبال ملحوظ للمواطنين على التسوق.

بعد ان تعدى سعره 20 درهما: انخفاض ملموس في اسعار الدواجن، واقبال ملحوظ للمواطنين على التسوق.

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
590
6

مريم آيت افقير

لوحظ انخفاض ملموس في أسعار الدواجن ،بشكل كبير خلال بداية الأسبوع الجاري في مختلف المدن المغربية، حيث تراوحت الأسعار مابين 13و 16 درهما للكيلوغرام الواحد بعدما كانت قد تجاوزت 21 درهما في وقت سابق بسبب “موجة الغلاء”.

الى ذلك عاينت كلامكم ، اليوم الثلاثاء باحد الاسواق الشعبية بمقاطعة المنارة بمراكش، إقبالا كبيرا للزبائن على اقتناء الدجاج؛ الأمر الذي أثار استحسان المواطنين الذين لاحظوا انخفاضات متفاوتة في مجموعة من المواد الاستهلاكية الأساسية بعد أسابيع من “أزمة الغلاء”.

وبحسب مصادر مهنية فيعزى هذا التراجع في اسعار لحوم الدواجن إلى تراجع الإقبال الشعبي والطب على الدواجن بسبب ضعف القدرة الشرائية.

ومن جانب آخر اعتبر بعض المهنيين أن “الانخفاض الحالي كبّد المهنيين خسائر مالية فادحة”، مبرزا أن “الحكومة تتحمل مسؤولية انعدام التوازن في سلاسل الإنتاج والتسويق؛ لأن هذه الوضعية هي التي تتحكم في سياسة العرض والطلب وفي تحديد الاسعار. مما يتطلب حسب المهنيين من “الحكومة أن تساعد الكسّابة لتخفيض كلفة الإنتاج،عن طريق دعمهم وتحفيز المستهلك لكي يتسوق بثمن مقبول؛وهي المعادلة التي يكون خلالها الطرفان رابحين في كل الأحوال،”

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الحكومة تقرر رسميا زياة 10 دراهم في سعر البوطا الكبيرة ابتداء من يوم غذ الاثنين..

كلامكم أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة بوزارة الاقتصاد