تدشين ايكيا كابو.. ثاني أكبر متجر لايكيا بالمغرب داخل المنطقة التجارية المطورة في طنجة المتوسط + فيديو وصور

تدشين ايكيا كابو.. ثاني أكبر متجر لايكيا بالمغرب داخل المنطقة التجارية المطورة في طنجة المتوسط + فيديو وصور

- ‎فيTV كلامكم, إقتصاد, في الواجهة
1395
التعليقات على تدشين ايكيا كابو.. ثاني أكبر متجر لايكيا بالمغرب داخل المنطقة التجارية المطورة في طنجة المتوسط + فيديو وصور مغلقة

متابعة/ محمد الهاشمي

 

  • على امتداد أزيد من 16.400 متر مربع، أول متجر يعتمد التصور الجديد لمتاجر ايكيا

  • 500 منصب شغل مباشر، 1.000 منصب شغل غير مباشر مع إعطاء الأولوية لتوظيف الساكنة المحلية بنسبة %90 

  • التزام بمبدأ “حسن الجوار” مع الشركاء المحليين ضمن رؤية التنمية المستدامة

 بعد إنجازها لمتجر زناتة بالدار البيضاء، تحل ايكيا بالجهة الشمالية. العلامة الدولية، الرائدة بمجال حلول التأثيث والديكور، باشرت التدشين الرسمي لثاني متجر كبير لها بالمملكة المغربية، ايكيا كابو، بالمنطقة التجارية المطورة من طرف طنجة المتوسط للمناطق، والواقعة على الطريق الرابط ما بين مدينتي تطوان والمضيق، بالقرب من كابو نيكرو.

 

جرى حفل التدشين برئاسة مارينو ماكانطو، مدير عام ايكيا المغرب، الكويت والأردن، وبحضور السيد محمد مهيدية، والي جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، والسيد فؤاد البريني، رئيس مجموعة طنجة المتوسط، والسيد عمر مورو، رئيس مجلس الجهة، إلى جانب الشركاء التجاريين لايكيا، وفاعلي الجماعة المحلية وممثلي المنابر والوسائل الإعلامية.

بعد قص شريط الافتتاح الرسمي، توجه الحاضرون لزيارة موجهة للمتجر، الذي يعتبر واحدا من أكثر المتاجر العصرية للعلامة عبر العالم، والأول الذي يجسد التصور الجديد لمتاجر ايكيا، بحيث على فضاءات جديدة للعرض، والتخطيط و كذا المطعم.

 

على مساحة إجمالية تفوق 18.000 متر مربع، وضمنها فضاء تجاري يزيد عن 16.400 متر مربع، يفسح المتجر الجديد ايكيا كابو المجال أمام الزوار لولوج عالم من الإلهام، الأفكار والحلول المبتكرة للتأثيث في متناول الجميع. ولهذه الغاية، يتوفر المتجر على معرض مساحته 3.550 متر مربع، بهو تجاري بمساحة 4.184 متر مربع وأول مطعم ايكيا بشرفة بالمغرب يتسع ل250 شخصا. وقد روعي في التصميم إعطاء الأفضلية قدر الإمكان للإضاءة الطبيعية داخل المتجر، كما يقترح متجر ايكيا كابو فضاءا خارجيا فريدا بعالم ايكيا بالمغرب وعلى الصعيد الدولي، مساحة على شكل بيت زجاجي يمتد على مساحة 500 متر مربع، لعرض تشكيلة الأثاث الخارجي طيلة السنة و نباتات حية كذلك.

“في اعتقادي الشخصي، يعتبر هذا أجمل متجر ايكيا رأيته لحد الآن؛ وأنا على يقين تام بان هذا المتجر سيتحول إلى مفخرة لساكنة هذه الجهة،” كما صرح السيد مارينو ماكانطو، مدير عام ايكيا المغرب، الكويت والأردن، ومدير عام إس واي إيتش موروكو الذي ذكر بالدراسة المعمقة التي خضع لها تصميم هذا المشروع، قبل افتتاحه، من خلال إجراء ازيد من ستين لقاءا وزيارات لبيوت بعض العائلات بالجهة. وكل هذا، من أجل فهم حاجيات وانتظارات زبناء المستقبل، والتحديات التي تعترض العائلات في حياتهم اليومية داخل منازلهم، وتطلعهم لعيش حياة أفضل في المستقبل.“نحن فخورون اليوم بمنح زبنائنا تجربة ايكيا التي نأمل أن تكون تجربة غنية وممتعة ومستدامة للجميع. نحن نأمل أيضا أن يشعر زبناءنا وكأنهم داخل بيوتهم وأن يجدوا المزيد من الإلهام بفضل الحلول المبتكرة للتأثيث المقترحة عليهم والمناسِبة لحاجياتهم ولأحلاهم، والملائمة أيضا لإمكانياتهم المادية”، يضيف السيد ماكانطو.

هذا، ويجسد تدشين ثاني أكبر متجر لايكيا بالمغرب مدى سعي هذه المجموعة لتعزيز علامتها داخل التراب المغربي حيث سبق لها وأن التزمت من قبل، فور افتتاح اول متجر لها بزناتة في سنة 2016، بالعمل على تبني الاستثمار الطويل الأمد. وانطلاقا من تدشين متجر ايكيا موروكو مول، وإحداث موقع للتجارة الإلكترونية وتطبيق نقال، عملت ايكيا أيضا على تعزيز منظومتها اللوجستيكية عبر إحداث وحدتها المركزية في سنة 2022. 

 

ومن جانب آخر، تشكل الأثمنة المناسبة واحدا من الدعامات الرئيسية لايكيا التي لتزيد من فعالية عملياتها بهدف الاستمرار في خفض أثمنتها، بالرغم من تحديات الظرفية العالمية الحالية. وذاك بالفعل واحد من الالتزامات الرئيسية الطويلة الأمد المعتمدة من طرف المجموعة لفائدة الساكنة المغربية كاملة. 

وبالرجوع إلى التواجد الإستراتيجي الجديد بجهة الشمال، فقد اختارت ايكيا المنطقة التجارية المطورة من طرف طنجة المتوسط للمناطق لتساهم بذلك في الدينامية والازدهار الاقتصادي اللذان تشهدهما الجهة. 

 

للإشارة، فقد تطلب مشروع متجر ايكيا كابو استثمارا مهما يناهز 400 مليون درهم، ومكن من إحداث 500 منصب شغل مباشر و1.000 منصب شغل غير مباشر. كما ركزت العلامة على تثمين الكفاءات المحلية، بتشغيل %90 من المتعاونين من الجهة. وقد جرى توظيفهم ضمن الاحترام التام لقيم والتزامات ايكيا التي  تولي أهمية قصوى لضمان العيش الكريم وراحة المتعاونين لديها وتجعل من الموارد البشرية حجر الأساس بإستراتيجيتها التنموية بالمغرب. وللعلم، فمتعاونو المجموعة يستفيدون كلهم من عقد دائم بعد إدماجهم مع تمتيعهم بمستوى عال للأجور. كما تمكنهم من امتيازات كاملة، بما فيها تغطية صحية خاصة، نظام التقاعد لدى الصندوق المهني المغربي للتقاعد، إلى جانب الاستفادة من المطعمة والنقل.

وعلاوة على ما ذكر، تولي ايكيا أهمية قصوى للترقية الداخلية والتكوين المستمر وتوفير فرص كبرى لتطوير ظروف عيش متعاونيها بالمغرب والخارج على حد سواء؛ كما هو الشأن بالنسبة للمدير الحالي لمتجر كابو، السيد شاكر برادة، الذي التحق بطاقم اللوجستيك لايكيا في سنة 2015، ليشهد منذ ذلك الحين تطورا ويتسلق الدرجات ليصبح أول مدير متجر مكون داخل المغرب.

“التوظيف عامل مهم بإستراتيجيتنا للتواجد في المنطقة. اقتناعا منا بضرورة خلق أثر محلي إيجابي، انخرطنا بمسعى تشاركي بربط علاقات شراكة مؤسساتية مع السلطات المحلية، الجامعات، المدارس والوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (أنابيك)، للاستفادة من دعم هذه الهيئات من أجل تكوين فريق من المتعاونين، فريق كله حماس وفعالية، فريق مكون قدر الإمكان من الكفاءات المحلية للمنطقة”، كما أوضح ذلك السيد شاكر برادة، مدير متجر ايكيا كابو.

وتندرج سياسة بالموارد البشرية هذه ضمن مساعي العلامة إلى مجاورة الساكنة المحلية، والحرص على العمل ضمن روح “حسن الجوار”. وارتباطا بذلك، تعتزم العلامة بناء شراكات باعتماد نهج المسؤولية الاجتماعية والبيئية بالاشتراك مع فاعلين جمعويين واجتماعيين للقرب بغية دعم مبادرات التمدرس، مساعدة الشباب والتنمية المستدامة. وتسعى ايكيا أيضا من منطلق المسؤولية البيئية والاستدامة بتقليص البصمة الكربونية وتخفيض استهلاك الطاقة في متجر ايكيا كابو، عبر استعمال مصابيح ذات الاستهلاك المنخفض وإحداث مناطق خاصة للتدوير. و بمرآبها الخاص الذي يسع ل379 مكان لركن السيارات، ستعمل ايكيا كابو مستقبلا على وضع أربعة محطات لشحن المركبات الكهربائية، من بين الأولى بالجهة. وللعلم، فالمتجر الجديد يتيح إمكانية ولوج كافة مرافقه لأشخاص ذوي الحركية المحدودة. 

وبهذه المناسبة التاريخية، توجه مارينو ماكانطو بالشكر  لكافة الشركاء المؤسساتيين بالجهة على الدعم المتواصل والمستمر الذي قدموه للمجموعة بدءا من دراسة المشروع وإلى غاية بلورته على أرض الواقع. “الحضور الدائم، وفعالية واحترافية كل الفاعلين، من سلطات جهوية، إلى جانب الشراكة مع فرق مؤسسة طنجة المتوسط، عوامل ساهمت كلها في تحويل حلم إنشاء متجر ايكيا إلى واقع ملموس. قيادتكم ورؤيتكم كانتا ضروريتان بالنسبة لنا للترويج لعلامة ايكيا بهذه الجهة. نحن فخورون اليوم بالمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لهذه الجهة، بتزويد أكبر عدد ممكن من الساكنة بسبل عيش أحسن داخل بيوتهم”، كما خلص إلى ذلك نفس السيد ماكانطو.

 

ايكيا في سطور

تقدم ايكيا الأثاث المنزلي ذي الجودة والتصاميم الجميلة والعملية، ودائماً بأسعار تناسب الجميع. وتراعي ايكيا في انتاجها المعايير الخاصة بصحة الإنسان والبيئة. هناك عدة شركات لملاك مختلفين يعملون لعلامة ايكيا التجارية، وجميعهم يتقاسمون الرؤية ذاتها:  “من أجل حياة يومية أفضل لكثير من الناس”. ايكيا شركة سويدية رائدة في مجال الأثاث المنزلي منذ العام 1943.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

تحركات مستشارين جماعيين بالرباط يدخل مجلس المدينة في تنافس شرس

المراسل / الرباط مباشرة بعد تقديم أسماء اغلالو