160 مليون سنتيم لإنجاز دراسة لبناء سدين بإقليم شيشاوة.

160 مليون سنتيم لإنجاز دراسة لبناء سدين بإقليم شيشاوة.

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
354
6

مريم آيت افقير

علمت الجريدة بان مجلس جهة مراكش-آسفي والوكالة الإقليمية الهندسية متعددة التخصصات لتنفيذ المشاريع،خصصت غلافا ماليا لدراسة تصميم بقيمة 160 مليون سنتيم من اجل لإنجاز سدين تليين “مخاليف أمونت” و “الصياد” بإقليم شيشاوة الخاضعة ترابيا لوكالة الحوض المائي تانسيفت عن طريق طلبات عروض.

ويندرج بناء هاتين المنشأتين المائيتين، في إطار توسيع قاعدة الولوج إلى الماء في إطار تعبئة الموارد المائية، وتحسين الظروف المعيشية والصحية للساكنة المحلية وفك العزلة عنها.

وستنجز دراسة السد التلي “أمونت” الذي يبعد عن جنوب غرب مراكش 33.5 كلم على واد الصياد بجماعة سيدي عبد المومن، التابعة لدائرة امتوكة بغلاف مالي يقدر ب80 مليون سنتيم، فيما سينجز سد “الصياد ” على واد الصياد بجماعة كماسة التابعة لدائرة مجاط بغلاف مالي يقدر بـ 80 مليون سنتيم المتواجد على بعد 14 كلم جنوب شيشاوة.
وستركز هذه الدراسة في بدايتها على فحص وتحليل الدراسة الهيدرولوجية، وتحليل الدراسات الجيولوجية والجيوتقنية، وتحليل الفرضيات والأساليب ونتائج الحسابات المتعلقة باستقرار الأعمال والحساب الهيدروليكي للأعمال المساعدة، وانتهاءابفحص موقع ونوع وحجم كل سد وهياكله.

وستتمكن هاتين المنشأتين من تغذية الفرشة المائية وتوفير نقط ماء جديدة ومن أجل تجميع مياه الفيضانات والوديان.

ويأتي إنجاز هذين السدين التلين باقليم شيشاوة الى جانب سد أولاد طلحة (إقليم الرحامنة) وسد الضبيع (إقليم اليوسفية) وسد درعة ربيب (إقليم قلعة السراغنة) وسد عزيب عياد (إقليم مراكش) بعد أن صادق مجلس جهة مراكش اسفي، على اتفاقية بين المجلس والوزارة المنتدبة المكلفة بالماء، يتم بموجبها تنمية الموارد المائية بالجهة وحمايتها من الفيضانات.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

عمال المناولة بفوسفاط بابن جرير: منحة 500 درهما بمناسبة عيد الأضحى هزيلة

البوشيخي خالد فوجئ عمال المناولة التابعة لمؤسسات الاعمال