مراكش ـ آسفي تحتفل بالصناعة التقليدية وترفع عاليا ألوان الزليج المغربي

مراكش ـ آسفي تحتفل بالصناعة التقليدية وترفع عاليا ألوان الزليج المغربي

- ‎فيإقتصاد, في الواجهة
862
6

كلامكم

تنظم غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش ـ آسفي المعرض الجهوي للصناعة التقليدية بمراكش، وذلك في إطار الدورة السابعة للأسبوع الوطني للصناعة التقليدية المنظمة، من طرف وزارة السياحة، الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك ابتداء من الاثنين 05 دجنبر وإلى غاية 30 من الشهر ذاته.
وتتشارك غرفة الصناعة التقليدية لجهة مراكش ـ آسفي، بهذه المناسبة، مع الفاعلين في مجال فنون الصناعة التقليدية وفي مجال البحث العلمي والأكاديمي ليقدموا للجمهور برمجة غنية بالأنشطة والفعاليات المختلفة.
وسيكشف الصناع التقليديين بجهة مراكش آسفي، وعلى امتداد أيام هذه التظاهرة، لمحبي فنون الصناعة التقليدية وللزائرين عن خبرتهم وبراعتهم التي تم صقلها على مر الأجيال.
من المنتظر أن يشارك أكثر من 500 شخص في ورشات لتعليم أولويات الصناعة التقليدية. الصناع المعلمون سيكونون رهن الإشارة للشرح والتحاور مع الزائرين الذين سيكون بمقدورهم معاينة موهبتهم وتقنياتهم، بل وحتى التعاطي للأعمال اليدوية.
ويهدف المعرض الجهوي للصناعة التقليدية، كتظاهرة فنية، ثقافية وتجارية، لاستكشاف عالم الصناع التقليديين وإبداعاتهم، وكذا لإبراز مواهب جديدة، كما يشكل أيضاً فرصة للزائرين لاقتناء قطع فريدة تزامناً مع احتفالات نهاية السنة.
ومن أهم محطات المعرض الجهوي للصناعة التقليدية لمراكش ــ آسفي، متحف الزليج، حيث سيتم تهيئ وإقامة متحف لتاريخ الزليج على مساحة 150 متر مربع، كما سيتم استحضار وتقديم لتاريخ فن الزليج، كما سيتم تخصيص جناح للمواد المستعملة في فن الزليج وللتعريف بمصطلحاته، وجناح آخر للبحث والتطوير في الأنماط التقليدية (فن التسطير والبناء المتماثل).
كما ستشهد هذه الدورة تكريم كبار المعلمين، وأنشطة وفعاليات فنية، ومحاضرات وإهداءات، وبالمناسبة سيتم تقديم وإهداء كتاب “احكي لي الزليج” للكاتبة نادية بنموسى الدمناتي.
والموازاة مع المعرض والأنشطة الفنية، ستنزم ورشات لتعليم أولويات فن الزليج.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حموشي يستقبل سفير باكستان بالرباط

  استقبل المدير العام للأمن الوطني ولمراقبة التراب