مراكش: الفدش تدعو الأساتذة إلى رفض حراسة الامتحانات يوم الأحد.

مراكش: الفدش تدعو الأساتذة إلى رفض حراسة الامتحانات يوم الأحد.

حكيم شيبوب

في بيان توصل به الموقع، أكد المكتب الجهوي للنقابة الوطنية للتعليم العضو في الفيدرالية الديمقراطية للشغل بجهة مراكش- أسفي، رفضه تكليف نساء ورجال التعليم بالإشراف على حراسة مباراة الولوج إلى المركز الجهوي لمهن التربية والتكوين يوم الأحد 27 نونبر 2022، لاعتبار يوم الأحد يوم عطلة أسبوعية، كما أقرتها التشريعات والمراسيم القانونية المنظمة للوظيفة العمومية.. مدينا إقدام الوزارة على هذا الإجراء الاستفزازي الذي يضرب في العمق حقوق ومكتسبات الشغيلة التعليمية، ويدعوها إلى تعديل تاريخ إجراء المباراة. حيث طالب رفاق الرغيوي يطالب بتمكين نساء ورجال التعليم من تعويض مادي عادل يليق وكافة المهام والأعباء الإضافية التي يقومون بها، بمافيها عمليات الحراسة والتصحيح..

 

كما استنكروا سياسة التفقير الممنهج التي تكرسها الحكومة المغربية في حق المواطنات والمواطنين، ويدعوها إلى الانكباب الفوري على تحسين الوضع المادي والاجتماعي للشرائح الاجتماعية المتضررة.. مطالبين وزارة التربية الوطنية بنزع فتيل الاحتقان المتنامي داخل القطاع، بتنفيذ الاتفاقات المتوصل إليها مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية، وبالتسوية الفورية للترقيات والمستحقات المشروعة لعموم نساء ورجال التعليم.. ومنددين بالهجوم القمعي غير المسبوق الذي بات يطال الأساتذة المطالبين بحقوقهم في الوقفات والمسيرات السلمية. حيث أعلنوا دعمهم وتضامنهم المطلق مع نضالات مختلف الفئات التعليمية حتى تحقيق مطالبها المشروعة.

 

وقد جاء هذا في سياق وطني يطبعه الانحباس جراء الهجوم المتواصل والممنهج على القدرة الشرائية لعموم الفئات الشعبية، بالزيادات الصاروخية في أسعار المواد الغذائية والاستهلاكية والخدمات.. وفي ظل الأزمة التدبيرية التي ما انفكت تزداد عمقا داخل قطاع التربية الوطنية، وما صاحبها من جنوح مريب نحو تعطيل وعرقلة آليات الحوار، وتجميد غير مفهوم للترقيات والمستحقات المشروعة لعموم الفئات، وهجوم واضح على الحقوق والحريات، آخرها استباحة فترات الراحة الأسبوعية لشغيلة القطاع ببرمجة استفزازية لحراسة مباريات توظيف الأساتذة الجدد يوم الأحد..، كما يؤكد منطوق البيان.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

السلطات الأمنية تداهم مقاهي شيشا بمراكش وتحجز العشرات من النرجيلة وكمية من المعسل

محمد خالد في إطار الحملة المشتركة، داهمت السلطة