النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء بن الطالب تطالب الحكومة بتمكين مستغلي اراضي ملك الدولة الخاص من الإستفادة من الإعانات المخصصة للاستثمارات الفلاحية

النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء بن الطالب تطالب الحكومة بتمكين مستغلي اراضي ملك الدولة الخاص من الإستفادة من الإعانات المخصصة للاستثمارات الفلاحية

مريم آيت افقير 

وجهت النائبة البرلمانية فاطمة الزهراء بن الطالب، عضوة فريق الأصالة والمعاصرة  بمجلس النواب، سؤالا كتابيا، إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول استفادة مستغلي الأراضي الفلاحية التابعة املك الدولة الخاص من اعلانات الدولة المخصصة للاستثمارات الفلاحية بجناعة المنابهة بعمالة مراكش.

وجاء في السؤال الكتابي للنائبة البرلمانية:” تشكل الفلاحة الدخل الوحيد لساكنة المنابهة بعمالة مراكش، الذين يستغلون حوالي 34 ألف هكتار من الأراضي الفلاحية التي كانت أصلا أراضي جيشية. وأصبحت حاليا تابعة لملك الدولة الخاص”.

وأضافت،” وتبعا لهذه الوضعية الجديدة لهذه الأراضي الفلاحية، لم بعد بإمكان فلاحي جماعة ” المنابهة” الاستفادة بشاهد الاستغلال، والتي تشكل أهم الوثائق الضرورية لإثبات العلاقة مع الأرض. الشيء الذي نتج عنه حرمانهم من الاستفادة من إعانات الدولة المخصصة في إطار صندوق التنمية الفلاحية للاستثمارات الفلاحية”.

واستطردت قائلة:” قد سبق لنا طرح هذه الإشكالية على السيد رئيس الحكومة والسيد وزير الفلاحة، حيث جاءت الإجابة أنه سيتم تجاوز هذه الإشكالية من خلال توقيع دورية خاصة بهذه الأراضي من طرف وزارتي الفلاحة والمالية”.

 

وساءلت البرلمانية الوزير:’عن التدابير التي ستتخذها الوزارة من أجل تفعيل هذه الدورية وإنصاف فلاحي جماعة ” المنابهة” من خلال تمكينهم من الاستفادة من اعانات الدولة  المخصصة للاستثمارات الفلاحية على غرار باقي فلاحي المملكة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . مسيرة تضامنية بمراكش مع فلسطين

تصوير: أنس محس الدين