جماعة المحبس تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء بملتقى الواحات في دورته السابعة

جماعة المحبس تحتفل بذكرى المسيرة الخضراء بملتقى الواحات في دورته السابعة

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
690
6

أشرف بونان

 

شهد مركز جماعة المحبس اليوم السبت 05 نونبر 2023 احتفاء بذكرى عيد المسيرة الخضراء المظفرة افتتاح أشغال ملتقى الواحات في دورته السابعة والذي ينظم هذه السنة تحت شعار : ” الواحات البديلة الادوار والرهانات المستدامة ” ، والذي ينظمه بشكل سنوي مركز الشباب الصحراوي للإبداع الاجتماعي بأسا الذي يرأسه الدكتور بوجمعة بوتوميت .

وترأس أشغال هاته الدورة السيدة عواطف حيار وزيرة التضامن و الإدماج الاجتماعي والاسرة و السيد عامل صاحب الجلالة على الإقليم السيد يوسف خير مرفوقا بوفد يضم فعاليات سياسية ومدنية و عسكرية وأخرى أكاديمية من أساتذة جامعيين وعمداء كليات الآداب والعلوم الانسانية بمختلف الجامعات المغربية .


وفي كلمته بالمناسبة رحب مدير الملتقى الدكتور بوجمعة بوتوميت بضيوف الملتقى قائلا أن الهدف الأساس من هذا الملتقى هو استمرار النقاش العمومي لدعم التنمية في الواحات بالمغرب ومساعدتها على إبراز امكانيتها الاقتصادية، من خلال التجارب الناجحة بالبلاد وشمال إفريقيا بإشراك علماء وخبراء.


كما يهدف الملتقى كذلك يضيف مدير الملتقى إلى تسليط الضوء على المقومات الثراتية والتنمية الثقافية وخصوصيتها وحمايتها من الإهمال والاندثار. وتواجه الواحات تحديات كبرى واختلالات في التوازنات البيئية، يضيف المصدر عبر عوامل التصحر والتغيرات المناخية وأصبحت الحاجة ملحة إلى وجود مخططات وتضافر جهود كامل المتدخلين لإنقاد الواحات اقتصاديا عبر انشاء مشاريع مدرة للدخل ترتبط مباشرة بالنشاط الأساسي لهذه الواحات.


كما تم على هامش هذا الملتقى توقيع عديد اتفاقيات شراكة بخصوص تعزيز البحث العلمي مع عدة كليات للآداب والعلوم الانسانية و على رأسها بنمسيك و مراكش و المحمدية و جامعة للعلوم الانسانية بدولة البرتغال ، بالاضافة الى تكريم عدد من الفعاليات السياسية و المدنية و الداعمين والمتعاونين وعلى رأسهم وزيرة التضامن والادماج الاجتماعي والاسرة و عامل الاقليم وشخصيات اخرى من دكاترة و أساتذة جامعيين و بالاضافة الى رئيس المجلس الاقليمي لاسا الزاك.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . كلامكم تقتحم عالم الرقاة الخفي.. الباحث محترم : الرقاة صبحو كثر من جنون..

كلامكم/خاص   قال هشام محترم، الباحث في أمور