جمعية المتعاقدين السككيين، تقاضي المكتب الوطني للسكك الحديدية.

جمعية المتعاقدين السككيين، تقاضي المكتب الوطني للسكك الحديدية.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
910
6

أمين المجدوبي

انعقد بالبيضاء يوم السبت 15 اکتوبر 2022 جمعا عاما لمتقاعدي السكك الحديدية ، دعا له المكتب الوطني لجمعية الوحدة للمتقاعدين السككيين بالمغرب : لمناقشة ما وصفه بلاغ الجمعية ب” الوضعية المزرية و المأساوية” التي يعيشها المتقاعد السككي ، من جراء تفويت صندوق التقاعد الداخلي الى النظام الجماعي لمنح رواتب التقاعد، بعد الاتفاقية” المشؤومة” التي عصفت بمجموعة من المكتسبات.فضلا عن تدني الخدمات الصحية لتعاضدية السككيين .

وبحسب بلاغ الجمعية الذي تتوفر الجريدة على نسخة منه، فقد تمت مناقشة ثلاثة عروض تهم المتقاعد السككي : ملف التقاعد . و ملفي التغطية الصحية والشؤون الاجتماعية . التقاعد : من خلال مناقشة هذاالملف ، قرر الجمع العام الاستمرار في مقاضاة الإدارة السككية المعروضة قبل الجالحة ، و التي لا زالت مرافعتها متداولة في المحكمة الادارية ، حتى يظفر المتقاعد السككي بإنصافه ، و يحظى بمعاش يستجيب لمتطلبات العيش الكريم و يعيد له اعتباره وكرامته .

الشؤون الاجتماعية : ان المتقاعدون متضررون من عدة اختلالات ، ابرزها عدم الاستفادة من مراكز الاصطياف صيفا موازاة بالمزاولين . و حرمان أطفالهم من المخيمات الصيفية ، و زوجاتهم من بطاقات السير . كما يطالبون اعتبار قرعة المقاطعات كافية للاستفادة من منحة مناسك الحج .

التغطية الصحية التكميلية : تكتسي الاهمية للقصوى المتقاعد الذي يعتبرها مسألة حياة او موت منها : ضرورة التغيير الجدري في تسييرها وتدبيرها من طرف التعاضدية : قوانين، قرارات ومشاريع.

استفادة المتقاعد من التغطية الصحية الشاملة على غرار متقاعدي العالم . تعزيز القرارات الصادرة و المقترحة المنبثقة عن هذا الاجتماع .

وطالب البلاغ بالتطبيق الفوري و الكامل لمضامين الاتفاقية المبرمة بين MPSC و CNOPS . مراجعة قيمة الاقتطاع لصالح التعاضدية الذي يتنافى مع مضامين القانون 65.00 و المرسوم رقم 2.05.735 المتعلق بتحديد نسبة الاشتراك . تحديث الموقع الإلكتروني و انشاء دليل المنخرط وتسوية خروقات صندوق فلس الارملة . طرح القانونين الداخلي والاساسي للتعاضدية للنقاش من طرف الجمع العام بحضور ممثل وزارة الصحة والحماية الاجتماعية وممثل وزارة المالية وممثل الادارة السككية ، وبالطبع رئيس المجلس الاداري للتعاضدية . des Retraite.

 

وقررالجمع العام بالاجماع تنفيذ برنامج نضالي مستمر ، الى غاية تحقيق المطالب السالفة

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الاثنين المقبل .. بوادر انفراج في ملف الاساتذة الموقوفين على المستوى الوطني..

محمد خالد كشف مصدر مسؤول باكاديمية التربية والتكوين