بحضور سمير كودار..الوزير السابق و رئيس جهة أعالي فرنسا : “المغرب هو خيارنا و علينا تشجيع هذا التوجه”

بحضور سمير كودار..الوزير السابق و رئيس جهة أعالي فرنسا : “المغرب هو خيارنا و علينا تشجيع هذا التوجه”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
774
6

كلامكم

 

“قال بأن زيارته للمغرب ليست بالصدفة و بكونه حريص على تشجيع العلاقات الثنائية بين باريس و الرباط”

 

قال كزافيي بيرترون، السياسي الفرنسي و الوزير السابق و الرئيس الحالي لجهة أعالي فرنسا، أن جهته تدعم بشكل خاص تطوير جميع علاقات الشراكة التي تجمعها مع جهة مراكش آسفي و مع المملكة المغربية.

 

و في تصريحات تحمل أكثر من دلالة و إشرارات سياسية خاصة في الظرف الحالي الذي تمر منه علاقات باريس بالرباط و المواقف غير المفهومة للرئاسة الفرنسية,اعتبر كزافيي بيرترون، الرئيس الحالي لجهة أعالي فرنسا، الذي كان في زيارة عمل إلى آسفي رفقة سمير كودار,رئيس جهة مراكش آسفي,أن زيارته للمغرب ليست بالصدفة,مضيفا بقوله :”في الحقيقة أنا أحب المغرب و أنا هنا لأبين أنه في جهة أعالي فرنسا خيارنا هو المغرب”.

 

و أشار كزافيي بيرترون، الذي شغل في السابق وزيرا في عدة حكومات و حمل حقيبتي الشغل و الصحة ما بين سنتي 2005 و 2012 و أحد أبرز وجوه و قادة حزب الاتحاد من أجل الأغلبية الرئاسية و في ما بعد حزب الجمهوريون,أنه يعي جيدا أن هناك روابط كبيرة تجمع ما بين المغرب و فرنسا و أنه بصفته رئيسا لجهة أعالي فرنسا يحرص بشكل كبير على تشجيع هذه الروابط بين بلدين صديقين,مضيفا بقوله “أنا هنا في المغرب للدفع بعلاقاتنا الثنائية و لست هنا إطلاقا بالصدفة”.

 

و أوضح كزافيي بيرترون أن هناك علاقة صداقة كبيرة عمرها أكثر من 20 سنة تجمع جهتي أعالي فرنسا و مراكش آسفي عبر اتفاقيات شراكة في عدة مجالات,مضيفا بقوله :”لقد كان لي لقاء موسع مع رئيس جهة مراكش آسفي للذهاب بشكل أبعد في مجالات الشراكة التي تجمعنا”.

 

من جهته قال سمير كودار، رئيس جهة مراكش آسفي,أن حضور رئيس جهة أعالي فرنسا إلى المغرب و إلى آسفي بالخصوص جاء للتوقيع على تحيين اتفاقية تجمع بين الجهتين لدعم معهد الفندقة و السياحة بمدينة آسفي و تبادل الخبرات لدعم برامج تكوين الطلبة.

 

و أشار سمير كودار، رئيس جهة مراكش آسفي، أن الجهة تجمعها اتفاقية مع جهة أعالي فرنسا تهم خلق إطار للتعاون الدولي لتعزيز و تطوير علاقات الصداقة و تقوية الروابط في الجوانب الاقتصادية و البيئية و الاجتماعية لتحسين جودة حياة ساكنة الجهتين، بجانب تنفيذ برامج و مشاريع للتكوين المهني و دعم التنقل في قطاعات السياحة و الفندقة و المطاعم، بهدف خلق فرص عمل للشباب. 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

المنصوري : أكثر من 8500 فرد استفادوا من الدعم المباشر للسكن

كلامكم أعلنت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان