بايدن يحذر من حرب نهاية العالم

بايدن يحذر من حرب نهاية العالم

- ‎فيسياسة, في الواجهة
558
6
US President Joe Biden speaks on gas prices and infrastructure at the POET Bioprocessing plant in Menlo, Iowa on April 12, 2022. (Photo by MANDEL NGAN / AFP)
أ ف ب
حذر الرئيس الأميركي جو بايدن الخميس بأن البشرية تواجه خطر حرب “نهاية العالم” لأول مرة منذ الحرب الباردة، مشيرا إلى أن  نظيره الروسي فلاديمير بوتين قد يستخدم ترسانته النووية بينما تواجه قواته صعوبات في التصدي لهجوم أوكراني مضاد.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا الذي بدأ قبل ثمانية أشهر، وجّه بوتين تحذيرات مبطنة من إمكانية استخدام أسلحة نووية إذا شعر بأن خياراته نفدت في إطار مساعيه للسيطرة على أراض أوكرانية بمواجهة مقاومة أوكرانية شرسة مدعومة من الغرب.

وقال بايدن في نيويورك الخميس “لم نُواجه احتمال حدوث معركة تؤدي إلى نهاية العالم منذ (عهد الرئيس الأسبق جون) كينيدي وأزمة الصواريخ الكوبيّة” في العام 1962، مضيفا “نحاول أن نفهم كيف سيجد بوتين مخرجا”.

وبينما يشير الخبراء إلى أن أي هجمات نووية ستكون محدودة نسبيا، حذّر بايدن من أن حتى توجيه ضربة تكتيكية ضمن منطقة محدودة سيؤدي إلى تداعيات واسعة النطاق.

وشدّد على أنّ بوتين “لا يمزح عندما يتحدّث عن استخدام محتمل لأسلحة نوويّة تكتيكيّة أو أسلحة بيولوجيّة أو كيميائيّة، إذ يمكن القول إن أداء جيشه ضعيف إلى حدّ كبير”.

وتعد الانتصارات التي أعلنتها أوكرانيا في منطقة خيرسون جنوبا الأخيرة ضمن سلسلة هزائم مني بها الروس وتلقي بظلها على إعلان الكرملين ضم حوالى 20 في المئة من الأراضي الأوكرانية.

وأعلن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كلمة في وقت متأخر الخميس أنه “تم تحرير أكثر من (500 كلم مربعا) من المحتلين الروس في منطقة خيرسون وحدها” منذ مطلع أكتوبر.

وتضم الأراضي التي تمّت استعادتها عشرات البلدات والقرى التي احتلتها القوات الروسية لشهور، بحسب ما أفادت الناطقة باسم القيادة العسكرية الجنوبية  ناتاليا غومنيوك.

وسيطرت القوات الروسية باكرا وبسهولة على خيرسون، وهي منطقة كانت تعد قبل الحرب حوالى مليون نسمة، بعد بدء الغزو في 24 فبراير.

وجدد المسؤولون الذين عيّنتهم موسكو دعوتهم للسكان للمحافظة على هدوئهم، بينما أشار نائب حاكم المنطقة الموالي للكرملين كيريل ستريموسوف إلى أن القوات الروسية تصد الهجوم.

لكن قوات موسكو تواصل هجماتها، إذ ضربت صواريخ روسية مدينة زابوريجيا الصناعية (وسط) في وقت مبكر الخميس، ما أسفر عن مقتل عدد من المدنيين. وعمل عناصر الإنقاذ على البحث عن ناجين بأيديهم من دون الاعتماد على آليات، بحسب مراسلي فرانس برس.

وفي خطاب وجّهه إلى اجتماع للقادة الأوروبيين في براغ، دعا زيلينسكي العواصم الغربية لإمداد جيشه بمزيد من الأسلحة “لمعاقبة المعتدي”.

وقال إن على أوكرانيا التصدي لغزو موسكو “حتى لا تتقدم الدبابات الروسية باتّجاه وارسو أو مرة أخرى باتّجاه براغ”.

وفرض الاتحاد الأوروبي سلسلة عقوبات جديدة على روسيا، فوسّع الحظر المفروض على التجارة والأفراد على حد سواء ردا على ضم موسكو أربع مناطق أوكرانية رسميا في 30 تشرين الأول/أكتوبر.

وأعلنت الخارجية الروسية استدعاء سفير باريس لدى موسكو، مشيرة إلى “تهديدات يمثّلها” الدعم العسكري الفرنسي المتزايد إلى كييف.

والخميس، على بعد 40 كلم فقط عن معارك بالمدفعية على الجبهة الجنوبية، ضربت سبعة صواريخ روسية وسط زابوريجيا.

وأعلن الجيش الأوكراني في الأثناء استعادة أراض في منطقتي لوغانسك ودونيتسك (شرق) الخاضعتين جزئيا لسيطرة الانفصاليين الموالين للكرملين منذ العام 2014.

وحققت القوات الأوكرانية مكاسب على الضفة الغربية لنهر دنيبر الذي يمر عبر خيرسون، لكن الجيش الروسي قال في إيجاز الخميس إن قواته تصدت “لمحاولات متكررة لخرق دفاعاتنا” في المنطقة.

وغربا، على  طول خط التماس مع القوات الروسية في أوكرانيا من منطقة ميكولاييف حيث اختبأت القوات الأوكرانية لشهور في خنادق وتعرّضت لقصف المدفعية الروسية، بدا أن المزاج العام يتغيّر كما هو الحال على خطوط الجبهة.

ويشكّل تقدّم الأوكرانيين أكثر في خيرسون مزيدا من الضغط على إعلان الكرملين الأسبوع الماضي ضم المنطقة، إلى جانب ثلاث مناطق أخرى، واعتبار موسكو سكان هذه المناطق روس “إلى الأبد”.

وتشكّل المناطق الأربع، دونيستك وخيرسون ولوغانسك وزابوريجيا، ممرا بريا بين روسيا وشبه جزيرة القرم التي ضمتها موسكو عام 2014.

وتمثّل المناطق الخمس معا مساحة تعادل حوالى 20 في المئة من أوكرانيا.

واتّهم وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا القوات الروسية بـ”ضرب المدنيين عمدا لزرع الرعب”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

خدمة عسكرية.. 29 أبريل الجاري آخر أجل لملء استمارة الإحصاء

كلامكم يذكر وزير الداخلية الشباب الذين تمت دعوتهم