الطلبة العائدون من اوكرانيا يطالبون بالتدخل الملكي، لإنقاذ مسارهم الدراسي والجامعي،

الطلبة العائدون من اوكرانيا يطالبون بالتدخل الملكي، لإنقاذ مسارهم الدراسي والجامعي،

- ‎فيإعلام و تعليم, في الواجهة
254
التعليقات على الطلبة العائدون من اوكرانيا يطالبون بالتدخل الملكي، لإنقاذ مسارهم الدراسي والجامعي، مغلقة

محمد خالد

 

ناشدت اسر الطلبة الذين كانوا يتابعون دراستهم الجامعية باوكرانيا، الملك محمد السادس من اجل التدخل،و إنصاف أبنائهم الذين يعيشون وضعا صعبا بسبب الضغوط النفسية واقتراب الموسم الدراسي.دون ان يلوح في الافق علي امل انقاذ مسيرتهم الدراسية الجامعية ببلد تنخره الحروب.

 

وبحسب مصادرنا، فرد الطلبة المغاربة العائدون من أوكرانيا وآباؤهم وأولياؤهم على مقترح وزارة التعليم العالي بإدماجهم في الجامعات الخاصة عوض العمومية، قوبل بالرفض والاستهجان واصفين هذا الحلب” الجزئي وإلاقصائي”

 

 

وفي نفس السياق اكدت مصادرنا،بان الطلبة العائدين من أوكرانيا، اعتبروا “الحل المقدم من قبل وزارة التعليم العالي غير منصف ويعيدهم إلى نقطة الصفر،لذلك فاغلب الطلبة يرفضون هذا المقترح الحكومي”.، بحجة أن “95 في المائة من أولياء الطلبة لا يمكنهم استخلاص رسوم الجامعات الخاصة التي تصل إلى 130 ألف درهم سنويا” (أي 13 مليون سنتيم.

 

وارتباطا بذات الموضوع اعتبربعض الطلبة أن “الحل الذي اقترحه عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، غير واقعي وإقصائي؛ حيث هناك من الآباء من لهم 3 أبناء كانوا يدرسون في أوكرانيا، كيف سيدفعون هذه الرسوم للجامعات الخاصة”.

 

مستغربين الى أن المغرب يتوفر على“ 9 جامعات عمومية للطب في المغرب، والوزير صرح بأن هناك 800 كانوا يتابعون دراستهم العليا في الطب بأوكرانيا، عملية إدماج هؤلاء في هذه الجامعات تظل قائمة وممكنة”.

 

وناشد أولياء الطلبة الملك “النظر في وضعيتهم بعين الرأفة، والرحمة،بالتدخل لإعطاء تعليماته السامية لمباشرة تدبير ملفنهم بجدية تامة، حتى لا يضيع مستقبل آلاف الأطر المغربية، من أطباء ومهندسين، كانت الحرب سببا في عودتهم قسرا إلى وطنهم الأم، تلبية لنداء جلالة الملك بالالتحاق فورا بأرض الوطن”.

 

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، قد أعلن عن اقتراب حل أزمة طلبة الطب المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب.

 

وأوضح ميراوي أمس الخميس في ندوة صحافية بالرباط، عقب انتهاء أشغال المجلس الحكومي، أن الطلبة المغاربة الذين كانوا يتابعون دراستهم في أوكرانيا في شعب الطب والصيدلة وطب الأسنان سيتم إدماجهم في كليات الطب الخاصة، مشيرا إلى أنه سيتم تنظيم امتحان لهم في 24 شتنبر المقبل، وسيتم الإعلان عن النتائج في اليوم نفسه.

 

وكشف الوزير ذاته أنه سيتم إجراء 13 امتحانا لتقييم  مستويات جميع الطلبة، باستثناء الذين أنهوا دراستهم عن بعد، مؤكدا أن الوزارة ستعترف بنجاحهم.

يمكنك ايضا ان تقرأ

جريمة خارج الحدود..مقتل طفلة على يد معلمها داخل الفصل الدراسي!

  أثار وفاة طفلة لم تتجاوز 11 عاما