المغرب حلقة وصل استراتيجية يمكن الاعتماد عليه كجسر بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط وكذلك إفريقيا بأكملها

المغرب حلقة وصل استراتيجية يمكن الاعتماد عليه كجسر بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط وكذلك إفريقيا بأكملها

- ‎فيسياسة, في الواجهة, منوعات
731
6

بالتصرف: نورالدين بازين


أدى توقيع اتفاقيات إبراهيم في عام 2020 إلى إضفاء الطابع الرسمي على تعاون غير رسمي دام عقودًا بين المغرب وإسرائيل ، وأكد على مركزية المملكة في سياسة الولايات المتحدة لتعزيز العلاقات مع الحلفاء الاستراتيجيين الرئيسيين في الشرق الأوسط. كما كانت الاتفاقيات أيضًا علامة واضحة على الدور المتنامي والجوهري الذي يلعبه المغرب كجسر بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط (خاصة شمال إفريقيا) ، وبوابة للولايات المتحدة وأوروبا في إفريقيا. كما لعب موقع المغرب الاستراتيجي – على بعد 14 كيلومترًا فقط من إسبانيا – إلى جانب البنية التحتية الممتازة للنقل – يجعله مركزًا مزدهرًا للتجارة الأوروبية الأفريقية.

وبحسب رأي الأمريكي لونزو كوك الخبير استراتيجي للاتصالات والمحتوى، فقد تمتع المغرب- عكس جيرانه- بعقود من الاستقرار السياسي. كما أدى سجله الحافل بالنمو الاقتصادي المطرد إلى ظهور طبقة وسطى متنامية ، وحققت الدولة زيادات ثابتة في مؤشرات التنمية الاجتماعية والاقتصادية الرئيسية. تدعم هذه الأسس الاقتصادية والسياسية ظهور المغرب كحلقة وصل استراتيجية يمكن الاعتماد عليه كجسر بين الولايات المتحدة والشرق الأوسط وكذلك قارة إفريقيا بأكملها


كما اعتبر الخبير الاستراتيجي الامريكي، الزيارة الأخيرة التي قام بها رئيس أركان الدفاع الإسرائيلي إلى الرباط هي رمز لتعميق العلاقة بين إسرائيل والمغرب. وأن الأمر لم يقتصر  على شراء المغرب لنظام الدفاع الجوي والصاروخي الإسرائيلي Barak ، ولكن من المقرر أن تبني شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية مصنعين لتصنيع الطائرات بدون طيار في المملكة. هذا الاستثمار هو أحدث مثال على التعاون التكنولوجي المعزز بين البلدين – وكلاهما متحالفان بشكل وثيق مع الولايات المتحدة ، وقد عُرضت هذه الروابط الثلاثية في وقت سابق من هذا العام حيث حضر المراقبون الإسرائيليون التدريبات العسكرية للأسد الأفريقي التي أجرتها القوات المغربية والأمريكية.


ويضيف لونزو كوك، أنه  تم إظهار التأثير الدقيق ولكن الموسع للدبلوماسية المغربية في المنطقة في وقت سابق من هذا العام فيما يتعلق بواحد من أكثر خطوط الصدع استعصاءً في الشرق الأوسط الحديث: العلاقات الإسرائيلية الفلسطينية. مؤكدا أن  الدبلوماسيين المغاربة عقدوا  أشهرا من المفاوضات الماراطونية مع جميع الأطراف المعنية وأصحاب المصلحة ، لتأمين اتفاق للفتح الموسع لجسر اللنبي – المعبر الحدودي المهم بين الأردن وإسرائيل.

وأوضح الخبير،  أن العاهل المغربي الملك محمد السادس شارك شخصيا للمساعدة في الوصول بهذه المحادثات إلى نهاية ناجحة. مضيفا إن اعتبار المغرب وسيطًا نزيهًا من قبل جميع الأطراف هو انعكاس للاحترافية الهادئة للسلك الدبلوماسي وكذلك المصداقية والاحترام اللذين اكتسبتهما البلاد وملكها في جميع أنحاء المنطقة. و ينبع هذا الاحترام من تاريخ المغرب الطويل في التسامح الديني ، فضلاً عن تقليده في المشاركة البناءة في الخارج مع الحكومات والأنظمة السياسية ذات الألوان المختلفة على نطاق واسع.



وزاد الخبير أن هذا المزيج من القدرات الاستراتيجية والتجارية يجعل المغرب شريكًا متزايد الأهمية للولايات المتحدة وحلفائها ، قادرًا على توجيه وتضخيم أهداف السياسة الأمريكية التي تشترك فيها المملكة. وأن الأمر متروك للولايات المتحدة للتعرف على الفرص الهائلة التي تتيحها شراكتها الطويلة مع المغرب ، والتي ربما لم يتم استغلالها بشكل كافٍ ، والاستفادة منها.


في هذا العالم المتسارع من الاضطرابات والتغيير ، تمتعت العلاقات بين البلدين ببداية ميمونة. كان المغرب من أوائل الدول التي اعترفت رسميًا بالولايات المتحدة ، حيث وقعت معاهدة سلام وصداقة عام 1786 والتي لا تزال أطول علاقة متواصلة في تاريخ الولايات المتحدة، و في ظل نقص من الحلفاء الموثوق بهم ، فقد حان الوقت للولايات المتحدة للبناء على الأساس الراسخ الذي أنشأته بالفعل مع المغرب.


Newsweek 


                
                
                

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

ذكريات الكالتشيو..الحلقة18. ماركو تارديلي : “والدتي من جعلتني بطل العالم “

  ” ذات يوم عاد الطفل الصغير توماس