مغاربة متخوفون من استهلاك الفواكه الموسمية بسبب المبيدات

حرر بتاريخ من طرف

 

قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك ان سلامة الفواكه الموسمية متعلقة بكيفية استعمال الفلاح للمبيدات ومدى احترامه للمدة المسموحة له قانونيا باستخدامها.

وأضاف الخراطي في فقرة 3 أسئلة التي يعدها موقع 2m.ma إن هناك فرق كبير بين الفواكه التي يتم تصديرها خارج المغرب وبين تلك التي تباع داخل الأسواق المغربية.

التفاصيل في الحوار…

كشف وزير الفلاحة محمد الصديقي في جلسة الاسئلة الشفوية بالمستشارين أن الفواكه  لاتشكل اي خطر على صحة المواطن بسبب رشها بالمبيدات مشيرا إلى ان الدول الاجنبية تتهافت عليها ماتعليقكم على الموضوع؟

أريد ان أشير إلى ان المنتوجات التي تصدر خارج البلاد ليست نفسها المنتوجات التي تباع داخل السوق المغربي .
لان المنتوجات التي تصدر خارج البلاد تخضع لمراقبتين مراقبة المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية ومراقبة فودكس المؤسسة المستقلة لمراقبة وتنسيق الصادرات وبالتالي لا يمكن ان يتم تصدير أي فاكهة إن لم تكن تتوفر على المعايير التي تقرها الدولة المستقبلة للبضاعة، لأن الدولة التي تشتري من عندك هي التي تلزمك بالامتثال لمعاييرها وبالتالي المغرب يجب ان يستجيب لمتطلبات زبونه، إذن اوكد أن  ما يصدر الى الخارج يتم في ظروف جد ملائمة وتستجيب للمعايير الصحية.

ماذا عن الفواكه الموسمية التي تباع داخل الاسواق المغربية والتي أبدى المغاربة تخوفا منها بسبب استعمال المبيدات بكثرة؟

السوق المغربي يعيش قصة أخرى، أشير إلى أن وزارة الفلاحة بدأت تهتم بالمبيدات قبل 3 سنوات بعد مشكل تسمم النعناع

المشكل الذي يقع في استعمال المبيدات هو ان الفلاح العادي لا يحسن استعمال المبيدات ولا يحترم المدة التي يجب احترامها قبل الجني لأنه حين أقوم برش المبيدات أمنحك فرصة شهر او شهرين ثم بعدها أقوم بعملية الجني ولايمكنني أن أجني المحصول قبل هذه المدة.

 لكن الفلاح غالبا مايكون جاهلا لهذه المعطيات لأن الشخص الذي يبيع له هذه المبيدات غير مؤهل في الحقيقة رغم أن هذه الأخيرة خطيرة على صحة الانسان وبالتالي الخلل موجود في بيع هذه المنتوجات من طرف متطفلين .

كيف يجب ان يتعامل المواطنون مع هذه الفواكه الموسمية من حيث السلامة الصحية؟
المبيدات نوعين هناك مبيدات الرش تستوجب غسل الفاكهة بطريقة جيدة ثم تناولها بشكل عادي لكن هناك مبيدات تدخل لنواة الفاكهة وهنا يجب على الفلاح الا يطرح الفاكهة في السوق الابعد استيفاء المدة المسموحة قانونيا بعد استعمال المبيدات ثم بإمكانه بعد ذلك جنيها وبيعها وتكون أيضا الفاكهة قد استجابت لمعايير السلامة.

عن موقع

إقرأ أيضاً

التعليقات