مسلسل “فتح الاندلس” أمام القضاء: هل تحسم ابتدائية الرباط الجدل وتنتصر للتاريخ أم للفن ؟

مسلسل “فتح الاندلس” أمام القضاء: هل تحسم ابتدائية الرباط الجدل وتنتصر للتاريخ أم للفن ؟

- ‎فيفن و ثقافة, في الواجهة
243
6

سمية العابر

ينتظر ان تبث المحكمة الابتدائية بالرباط، صباح اليوم الاربعاء ،13ابربل الجاري، في الشكاية الاستعجالية، التي رفعها الناشط الأمازيغي رشيد بوحدوز، ضد الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، بسبب عرضها لمسلسل “فتح الأندلس” خلال شهر رمضان الحالي.
وكان الناشط الأمازيغي المذكور،قد طالب من خلال المقال الاستعجالي بوقف المسلسل، لاسباب اعتبرها تتضمن “محتوى لا ينسجم مع ثوابت التاريخ العريق لبلادنا”، حيث اعتبر الطرف المشتكي، أن أحداث هذا المسلسل والشخصيات التي لعبت الدور المحوري فيها “تنشر مضامين تحتوي على عدة مغالطات تاريخية، مسيئة للبديهيات التاريخية والجغرافية للمغرب، ومخالفة بذلك ما أجمعت عليه أغلب المصادر التاريخية العلمية، والتي أرخت للأحداث التي يتناولها المسلسل المذكور”.
وفي هذا السياق ،اعتبر المشتكي أن المسلسل “يسيء للامتداد التاريخي والجغرافي للوحدة الوطنية ذلك أن الشعب المغربي يعتبر سبتة مدينة مغربية في حين أن المسلسل يسوق لدى المشاهد المغرب بمعطيات تاريخية مغلوطة حول هاته النقطة”.
اضافة الى ذلك ادعت شكاية المدعي بأن المسلسل “لم ينجح في تقديم صورة حقيقية عن طارق ابن زياد، بالإضافة إلى تقديمه للشخصيات المغربية “بشكل مهين وساذج عبر تصوير المغاربة، كأتباع لموسى ابن نصير ومعاونيه من المشرق، باعتبارهم لا يملكون أي إرادة في تقرير مصير البلاد”.
وخلصت الشكاية الاستعجالية،الى المطالبة، بالحكم على الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة المغربية، وإيقاف بث مسلسل “فتح الأندلس” على القناة الأولى، تحت طائلة غرامة تهديدية قدرها 100 درهم عن كل يوم تأخير عن التنفيذ.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

حكومة اختلت فيها الموازين .

  من المتعارف عليه أن الحكومة في جل