لماذا لم يغزو بوتين أوكرانيا في عهد ترامب؟

لماذا لم يغزو بوتين أوكرانيا في عهد ترامب؟

- ‎فيسياسة
265
6

رشيدة الرزقي/ وكالات

صرح مستشار الأمن القومي السابق جون بلوتون بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يتحرك لغزو أوكرانيا أثناء ولاية دونالد ترمب لأن الأخير كان “يبذل الكثير من أجله”.

مستشار الأمن القومي السابق جون بولتون يقول إن بوتين لم يتحرك لغزو أوكرانيا أثناء ولاية الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب، لأنه كان “يبذل الكثير من أجله”. ولأنه اعتقد أن ترمب “سيعمل بفترة رئاسية ثانية على الخروج من حلف شمال الأطلسي”.

وأضاف بولتون أن بوتين اعتقد أن ترمب سيعمل في فترة رئاسية ثانية على الخروج من حلف شمال الأطلسي. واستطرد: “بوتين يعتقد أن الناتو الأضعف يساوي روسيا أقوى”.

كما يرى بولتون أن التخطيط والعمليات والخدمات اللوجيستية  فيما يتعلق بغزو موسكو لأوكرانيا كانت “سيئة للغاية”، وعلى الرغم من ذلك لن يتفاوض بوتين مع أوكرانيا إلا إذا بدا أنه قادم من موقع قوة.

ويتوقع بولتون أن تعيد دول مثل فنلندا والسويد النظر في حيادها وتنضم إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو).

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عن انزعاجه من “القمع العنيف” الذي تمارسه روسيا ضد المحتجين المؤيدين للمعارض أليكسي نافالني. في المقابل قال المتحدث باسم الكرملين، إن موسكو ستتجاهل تعليقات بلينكن، وحذّر واشنطن من فرض عقوبات جديدة على بلاده.

نتقد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن روسيا، بسبب حملتها على الاحتجاجات المؤيدة للمعارض السجين أليكسي نافالني، وقال إن الولايات المتحدة تبحث الردود المحتمَلة على أفعال موسكو.

وقال بلينكن في مقابلة مع تليفزيون NBC إنه “منزعج للغاية من القمع العنيف” للمحتجين الروس الأحد، واعتقال من يطالبون بالإفراج عن نافالني، وهو معارض بارز للرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في أنحاء البلاد.

وقد اعتُقل أكثر من 5300 محتجّ في استعراض هائل للقوة.

في المقابل قال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين الاثنين، إن موسكو ستتجاهل تعليقات بلينكن، وحذّر واشنطن من فرض أي عقوبات جديدة على بلاده.

وأضاف بلينكن في المقابلة: “الحكومة الروسية ترتكب خطأ جسيماً إذا كانت تعتقد أن الأمر يتعلق بنا، الأمر يتعلق بهم، يتعلق بالحكومة، يتعلق بالإحباط الذي يشعر به الشعب الروسي بسبب الفساد والاستبداد، وأعتقد أنهم بحاجة إلى النظر إلى الداخل لا إلى الخارج”.

ولم يعلن بلينكن التزامه فرض عقوبات معينة على روسيا في المقابلة التي سُجلت الأحد وناقش فيها الوضع المتعلق بالمعارض الروسي المسجون أليكسي نافالني، والتدخل الروسي في انتخابات 2020، والطاقة الشمسية، والمزاعم المتعلقة بتقديم مكافآت مقابل قتل الجنود الأمريكيين في أفغانستان.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الرباط: فرحة الجماهير المغربية بعد تأهل المنتخب المغربي الى كأس العالم

تصوير: حسني دكالي