عامل إقليم الصويرة يتراءس أشغال اللجنة الإقليمية للماء بإقليم مدينة الرياح.

عامل إقليم الصويرة يتراءس أشغال اللجنة الإقليمية للماء بإقليم مدينة الرياح.

- ‎فيجهات
295
6

المراسل /الصويرة

تنفيذا للدورية المشتركة بين وزيري الداخلية، والتجهيز والماء، بخصوص ترشيد استعمال المياه،عقدت اللجنة الإقليمية للماء بالصويرة،مؤخرا، اجتماعاحضوريا وعن بعد، بحضور عامل الإقليم، عادل المالكي، والكاتب العام للإقليم، ورئيس المجلس الإقليمي، ورؤساء المصالح المعنية ومنتخبي الاقليم،
وبحسب مصادر واكبت هذا اللقاء،فقد شكل الاجتماع المذكور، مناسبة لتشخيص الوضعية المائية،باقليم مدينة الرياح،الى جانب استعراض التدابيرالواجب اعتمادها، من أجل تدارك العجز في التساقطات المطرية، وماترتب عنه من خصاص على مستوى الفرشة المائيةعلى صعيد الإقليم.

وفي هذا السياق،الح عامل الإقليم،على ضرورة بلورة رؤية عامة حول الوضعية المائية الحالية، مع التركيز على المحاور الرئيسية الثلاث بشأن التزود بالماء الشروب، والري والفلاحة واستعمال الماءالشروب،
ودعا المالكي إلى التوعية والتحسيس ، بعقلنة استعمال هذه المادة الحيوية، لاسيما في مجال الري، داعيا مختلف الأطراف إلى العمل على تسريع وتوحيد العمل بغرض ضمان ديمومة التزود بالماء بمختلف جماعات الإقليم.
من جانبه اكد محمد الشتيوي مدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت بالنيابة،بأنه بالرغم من قلة التساقطات المطرية المسجلة هذه السنة، فإن المياه المخزنة بالسدود ،تظل كافية قصد الاستجابة بدون انقطاع لحاجيات الإقليم، باستثناء بعض الجماعات القروية التي تأثرت مواردها المائية بشكل ملحوظ.
ملتمسا من جميع المتدخلين،بالانخراط في هذه المقاربة،في افق تكريس ثقافة جديدةللاستعمال المعقلن للماء،مع إعطاء الاسبقيةلتشجيع الزراعات الاقل استهلاكا للماء واعتمادالنجاعة المائية بالبنيات التحتية.
اما على مستوى برنامج عمل الوزارة الوصية على قطاع الماء،ذكر المسؤول المذكور، بالإجراءات،والمشاريع المبرمجة بالحوض المائي لتانسيفت وبجهة مراكش-آسفي،موضحا ان الوزارة برمجت 16 سدا بالجهة، من ضمنها سديت اثنين بإقليم الصويرة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش في راس الوالي شوراق.. طابق زجاجي يطمس هوية مسجد ابْنِ صَلَاحٍ الذي شيد في القرن 14

تعليق/ محمد خالد عدسة / ف. الطرومبتي يعد