لتفادي خصاص حاد في مادة الحليب خلال شهر رمضان: وزارة الفلاحة والتنمية القروية تقوم بهذه الاجراءات.

لتفادي خصاص حاد في مادة الحليب خلال شهر رمضان: وزارة الفلاحة والتنمية القروية تقوم بهذه الاجراءات.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
205
6

محمد خالد

بالنظر إلى الظروف المناخية غيرالملائمة، وماترتب عنها من شح السماء وقلة التساقطات المطرية،ينتظر أن يعرف المغرب تراجعا في إنتاج الحليب خلال الشهور المقبلة ،خاصة مع اقتراب شهر رمضان الذي يزداد فيه الطلب على استهلاك هذه المادةالحيوية.
الى ذلك كشف نبيل شوقي مدير تنمية سلال الإنتاج بوزارة الفلاحة خلال ندوة صحافية،اول امس الثلاثاء، أن الموسم الفلاحي الحالي عرف “انخفاضا في إنتاج الحليب” بسبب “الجائحة وارتفاع أسعار الأعلاف”وبان أن وزارة الفلاحة خصصت دعما، لاستيراد أعلاف أبقار الحليب،ووفرت كذلك دعما لمستوردي أبقار الحليب لمعالجة مشكل النقص.
وتأتي هذه الإجراءات الايتعجالية،في سياق جهود الحكومة لمواجهة أثار الجفاف، وإعلان بيان للديوان الملكي بتخصيص 10 مليار درهم لهذا الغاية.
و يذكر ان حجم إنتاج الحليب في المغرب بلغ 2 مليار و 500 مليون لتر من الحليب سنويا، منها مليار و700 مليون لتر يتم تصنيعها، ويمثل النمط العصري في الإنتاج والتصنيع والتعليب حوالي 72 في المائة، أما الباقي فيظل ضمن القطاع غير المهيكل ، حيث يتم تسويقه بطرق تقليدية.
كما ان إنتاج الحليب ،يحقق رقم معاملات يصل الى 16 مليار درهم ، منها 9 مليار درهم يستفيد منها الفلاحون بالعالم القروي، وهو ما يجعل قطاع إنتاج الحليب من القطاعات الأساسية التي تساهم في التنمية القروية، إذ يوفر للفلاحين سيولة نقدية بشكل متواصل ،بخلاف باقي المنتجات الفلاحية.فيماتعتبرجهة سوس ماسة رائدة في هذا المجال متبوعة بمنطقة الغرب .

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

“أمية الموروث الأثري”.. الخراب. لماذا يتم إهمال المعالم التاريخية بإقليم شيشاوة..؟

نورالدين بازين تشهد العديد من المباني والأسوار التاريخية