حسب تقرير رسمي: 68،5 في المائة من الصحافيين المغاربة،تاثروا بتداعيات الفيروس التاجي كوفيد19.

حسب تقرير رسمي: 68،5 في المائة من الصحافيين المغاربة،تاثروا بتداعيات الفيروس التاجي كوفيد19.

- ‎فيآخر ساعة
196
6

سجل التقرير النهائي حول تقييم مستويات تفعيل اتفاقية الشغل الجماعية الخاصة بالصحفي المهني، أن أغلبية الصحفيين والصحفيات تأثروا بالتداعيات السلبية لجائحة “كوفيد19″، حيث كشف أن 68.5 في المائة من الصحفيين عن حدوث تغييرات سلبية من قبيل عدم التوصل بالأجور، أو التخفيض منها، والإهمال والتهميش من قبل إدارة المقاولة الصحفية، والعمل لساعات طوال بدون توقف، في حين اعتبر 31.5 من الصحفيين أن التغييرات كانت إيجابية من قبيل العمل عن بُعد.
وهكذا، فإن التقرير الذي أعدته النقابة الوطنية للصحافة، أظهر أن ثلثي الصحفيين المستجوبين عملوا لأزيد من 8 ساعات متواصلة في اليوم بنسبة تصل الى 60،4 في المائة، أما بالنسبة للأجور فقد عرفت انخفاضا خلال فترة الجائحة، بالنسبة لما يزيد عن نصف الصحفيات والصحفيين بنسبة تصل الى 51.4 في المائة.
وكشف المصدر ذاته، أن غالبية المقاولات الصحفية عرفت تسريح الصحفيين، حيث صرح أزيد من ثلث الصحفيين بأن مقاولاتهم الصحفية عملت خلال الجائحة على تسريح أجراء وصحفيين، بنسبة وصلت الى 71.6 في المائة.
ومن جهة أخرى، عبر أزيد من 69.2 في المائة من الصحفيين عن استفادتهم من اتفاقية الشغل الجماعية، مقابل 30.8 في المائة من الصحفيات والصحفيين لا يستفيدون من اتفاقية الشغل الجماعية. فيما لا يتوفر ربع الصحفيات والصحفيين على تغطية اجتماعية، بينما 47.3 في المائة من الصحفيات والصحفيين لا يستفيدون من التأمين الصحي عن المرض amo.
وبالنسبة للتقاعد التكميلي، فقد سجل التقرير ذاته، أن أكثر من ثلثي العينة لا يستفيدون من أي تقاعد تكميلي أي بنسبة 75 في المائة من الصحفيات والصحفيين.
وعليه، فإن الدراسة التي أنجزتها النقابة بمشاركة أزيد من 300 صحفي وصحفية، خلصت إلى ضعف مستوى تطبيق مقتضيات اتفاقية الشغل الجماعية على مستوى المقاولات الصحفية، وخاصة على مستوى محدودية الاستفادة من الحد الأدنى الاتفاقي للأجور، ومحدودية استفادة الصحفيين المهنيين من الشهر الثالث عشر، بالإضافة الى الاشتغال لمدة تفوق الساعات القانونية للعمل، فضلا عن محدودية الاستفادة من الراحة الأسبوعية.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

عاجل. استئنافية أكادير تدين رضا الطاوجني بـ 4 سنوات حبسا نافذا

خاص/ كلامكم   أصدرت الغرفة الجنحية الاستئنافية بمحكمة