القمة الإفريقية: دعوة لدور أكبر لدول القارة على الساحة الدولية

القمة الإفريقية: دعوة لدور أكبر لدول القارة على الساحة الدولية

- ‎فيآخر ساعة, سياسة
187
6

المصدر:  أديس أبابا، كوناكري – رويترز ود.ب.أ

انطلقت اليوم السبت بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا فعاليات القمة الأفريقية التي تستمر على مدى يومي السبت والأحد

وافتتحت جلسة مؤتمر الاتحاد الأفريقي في حضور رؤساء دول وحكومات الدول الخمس والخمسين أعضاء الاتحاد الافريقي، قيادة ومسئولي مفوضية الاتحاد الافريقي، مسؤولي أجهزة الاتحاد فضلاَ عن رؤساء وممثلي المجموعات الاقتصادية الاقليمية.

دعا الزعماء الأفارقة خلال اجتماعهم في قمة الاتحاد الأفريقي السبت إلى أن يكون للاتحاد دور أكبر على الساحة الدولية وسط مؤشرات على أنه يواجه صعوبة في تنسيق المواقف للتصدي لتحديات تواجهه، بدءاً من الانقلابات وانتهاءً بجائحة “كوفيد 19”.

ولم يتخذ الاتحاد الأفريقي، الذي تشكل قبل 20 عاماً لتعزيز التعاون الدولي، قرارات حاسمة تذكر في مواجهة انقلابات أو محاولات انقلاب في أفريقيا على مدى الـ18 شهراً الأخيرة، ويحتل الاستيلاء على السلطة مكاناً بارزاً على جدول أعمال القمة.

وفي غينيا، تم تشكيل برلمان انتقالي السبت بعد خمسة أشهر من الانقلاب العسكري في البلاد.

ويرأس البرلماني السابق دانسا موروما ما يسمى بـ«المجلس الوطني الانتقالي» الذي يضم 81 عضواً.

وأدى الجنرال مامادي دومبويا بالفعل اليمين الدستورية رئيساً للبلاد العام الماضي، بعدما أطاح بالرئيس السابق في انقلاب عسكري.

وتعهد دومبويا خلال المراسم التي استضافتها المحكمة العليا بأنه وضباط الجيش الآخرين لن يشاركوا في الانتخابات في المستقبل.

وقال، إنّ القيادة الجديدة تعتزم صياغة دستور جديد، وإصلاح النظام الانتخابي، ومكافحة الفساد، وإجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وعلّقت المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عضوية غينيا كوناكرى في كيانات صناعة القرارات، وفرضت عقوبات مالية على قادة الانقلاب وعائلاتهم عقب انقلاب الخامس من سبتمبر الذي أطاح بالرئيس ألفا كوندي، وحددت مهلة ستة أشهر لإجراء الانتخابات الرئاسية والبرلمانية. كما أدانت الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة الانقلاب في غينيا.

وستنظر القمة على جدول أعمالها التقرير السنوي للاتحاد وأجهزته بما في ذلك القضايا المحددة من قبل رؤساء الدول.

بالإضافة إلى ذلك، ستعين القمة الأعضاء التاليين في أجهزة الاتحاد الأفريقي: نائبة رئيس مجلس الجامعة الأفريقية، وخمسة عشر (15) عضو لمجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الافريقي، وعضو من إقليم شمال أفريقيا في المجلس الاستشاري للاتحاد الأفريقي لمكافحة الفساد وأعضاء فريق لجنة الحكماء، والرئيس لوكالة الاتحاد الافريقي للتنمية – الشراكة الجديدة لتنمية افريقيا “نيباد”.

ومن المنتظر أن يتم خلال فعاليات هذه الجلسة الافتتاحية للقمة إعلان تشكيل هيئة مكتب مؤتمر الاتحاد الأفريقي للعام 2022 ورئيس الاتحاد الأفريقي للعام 2023 .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الرباط: فرحة الجماهير المغربية بعد تأهل المنتخب المغربي الى كأس العالم

تصوير: حسني دكالي