مراكش: ملحقة المشور للمركز الجهوي للتربية والتكوين، تفتتح الموسم التكويني 2021/ 2022 احتفاء باللغة الأمازيغية.

مراكش: ملحقة المشور للمركز الجهوي للتربية والتكوين، تفتتح الموسم التكويني 2021/ 2022 احتفاء باللغة الأمازيغية.

- ‎فيإعلام و تعليم
1031
6

محمد معاد

 

في إطار انشطته التكوينية، ينظم المركز الجهوي للتربية والتكوين-  ملحقة المشور درسا افتتاحيا لطلبته المتدربين، برسم الموسم التكويني 2021/2022، يوم السبت 29 يناير 2022، ابتداء من الساعة الثانية بعد الزوال.

وحسب الدكتور عبد الحفيظ الملوكي، مدير ملحقة المشور، بالمركز الجهوي للتربية والتكوين جهة مراكش- أسفي، فإن هذا النشاط التكويني الهام يأتي سعيا لتحسيس أساتذة المستقبل بالمستجدات التربوية التي جاءت بها عملية مراجعة وتنقيح المناهج والبرامج التربوية بالمغرب. حيث اختارت شعبة الأمازيغية بتنسيق مع إدارة ملحقة المشور أن تكون المناسبة احتفاء بالثقافة الأمازيغية وموروتها الثقافي، من خلال الاحتفال بيوم فاتح السنة الأمازيغية الجديدة، كمحطة تشكل مدخلا لتثمين التراث المحلي اللامادي.

وسينشط اللقاء كل من الأستاذ الحسن بوزيت، أستاذ مكون في ديداكتيك الامازيغية والعلوم ومنسق سابق بشعبة اللغة الأمازيغية بالمركز المذكور، والأستاذ حسن إدوعزيز، أستاذ التاريخ بالمديرية الإقليمية للتعليم بمراكش، وباحث في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي، من خلال درس تربوي حول “إدماج الأمازيغية في المنظومة التربوية: بين التأصيل التاريخي، ورهان المستقبل”، سيشكل أرضية نقاش حول إسهام الأمازيغية كمكون ثقافي أساسي في بلوغ الغايات الكبرى لنظام التربية والتّكوين، وفي تحقيق الأهداف الأساسية للوزارة واختياراتها الاستراتيجية في مجال المناهج والبرامج الدراسية. خاصة وأن المادة 31 من القانون الإطار للتربية والتكوين 17.51، تنص على “جعل المتعلم المغربي متقنا للغتين العربية والأمازيغية”، وهو ما يتناغم مع مضامين القانون التنظيمي 16.26 الخاص بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية..، وكيفية تعميمها في جميع أسلاك التعليم: الابتدائي والثانوي بسلكيه، وبالتكوين المهني.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الاثنين المقبل .. بوادر انفراج في ملف الاساتذة الموقوفين على المستوى الوطني..

محمد خالد كشف مصدر مسؤول باكاديمية التربية والتكوين