أخنوش و بن جلون ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021

أخنوش و بن جلون ضمن قائمة الأثرياء العرب لعام 2021

- ‎فيسياسة, في الواجهة
168
6

أطلقت فوربس قائمة “أثرياء العالم لعام 2021″، وعلى الرغم من كون العام الماضي من أصعب الأعوام التي مرت في التاريخ الحديث، إلا أنها لم تكن بتلك الصعوبة على أثرياء العالم. فعلى غير المتوقع، زاد عدد الأثرياء بشكل ملحوظ على مدار 2020.

ارتفع عدد الأثرياء في قائمة العام الحالي بواقع 660 ملياردير منهم 493 دخلوا القائمة للمرة الأولى، وهو ما يعادل مليارديراً جديداً كل 17 ساعة على مدار 2020. لم تتطرّق قائمة فوربس لأثرياء السعودية بسبب توقفها عن إدراجهم فيها منذ 2018.

وضمت قائمة العام الحالي 22 مليارديراً عربياً مقارنة مع 21 مليارديراً العام الماضي، كما أنه على الرغم من خروج الكويتي قتيبة الغانم من قائمة العام الحالي، إلا أنها شهدت عودة الملياردير القطري حمد بن جاسم آل ثاني بصافي ثروة بلغت 1.3 مليار دولار. وعثمان بن جلون من المغرب بـ 1.3 مليار دولار.

فيما تصدر ناصف ساويرس الأثرياء العرب، بثروة صافية قدرها 8.3 مليار دولار، بزيادة 3.3 مليار دولار عن العام الماضي.

و ضمت القائمة، عزيز أخنوش رئيس الحكومة، و هو مالك أغلب أسهم مجموعة “أكوا” بثروة قدرت بـ 2.2 مليار دولار، حيث زادت ثروته بنحو 7 ملايين دولار عن قائمة العام الماضي.

وتتركز استثمارات أخنوش في قطاع الطاقة عبر شركاته في قطاع الوقود والغاز، والمواد الكيميائية، و شركة مغرب أوكسجين وغيرها.

كما عاد إلى القائمة الملياردير المغربي، عثمان بن جلون  بـمراكمته لثروة تقدر ب 1.3 مليار دولار.

ويتركز عمل بنجلون في القطاع المالي عبر مجموعته البنكية المتواجدة في أكثر من 20 دولة إفريقية، كما أن لديه حصة في الفرع المغربي لشركة أورونج الفرنسية للاتصالات،

وجاء في القائمة يسعد ربراب و العائلة، وهو الملياردير الوحيد من الجزائر بصافي ثروة بلغت قيمتها 4.8 مليار دولار.

ومن مصر،جاء الأخوة محمد ويوسف وياسين منصور حيث بلغت ثرواتهم 2.5 مليار دولار، 1.5 مليار دولار، 1.1 مليار دولار على التوالي

وشملت القائمة فيصل بن قاسم آل ثاني وهو مالك الفيصل القابضة بـ 1.6 مليار دولار. في حين كان سهيل بهوان الملياردير الوحيد من سلطنة عمان بثروة بلغت قيمتها 2.3 مليار دولار في مقابل 2.1 مليار دولار العام الاسبق.

ضمت القائمة من لبنان الشقيقان نجيب وطه ميقاتي بصافي ثروة 2.5 مليار دولار لكل منهما. وما زال اللبناني روبير معوض الملياردير ضمن القائمة لكنّه الوحيد المتواجد في دولة البحرين بصافي ثروة 1.4 مليار دولار. وشملت القائمة أيضاً بهاء وأيمن وفهد الحريري أبناء الراحل رفيق الحريري رئيس الوزراء اللبناني وهم يقيمون في أوروبا بصافي ثروة بلغت ملياري دولار، 1.3 مليار دولار و1.1 مليار دولار على التوالي.

عن موقع الجديد

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

القناة الأمازيغية بين إكراهات السلطة المالية وتأخر الإعلان عن نتائج طلبات عروض رمضان 2024

 محمد بوفتاس  أعتقد بأن برامج رمضان 2024 جاءت