احتجاجا على وزارة الصخة .. صـيـادلـة المـغـرب غاضبون

احتجاجا على وزارة الصخة .. صـيـادلـة المـغـرب غاضبون

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
187
6

سمية العابر 

تشهد صيدليات المغرب عبر ربوع المملكة يومه الاثنين 17 يناير 2021، غضبا واسعا لصيادلة الصيدليات الذين قرروا حمل الشارة السوداء، احتجاجا على ما وصفوه السياسات الارتجالية لوزارة الصحة و الحيف المتلاحق على القطاع، و الذي يتمثل أدناه في غلق وزارة الصحة لأبوابها في وجه الصيادلة قرابة الثلاث سنوات منذ تعيين الوزير د. خالد آيت الطالب.
وبحسب بيان الكونفدرالية توصلت كلامكم بنسخة منه    تأتي الدعوة لحمل الشارة السوداء من طرف كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب و الذي أسمته ب “يوم الغضب”، بعد”  إنكار وزارة الصحة لظاهرة انقطاع الأدوية على مستوى عموم الصيدليات و كل الشركات الموزعة للأدوية، و المرتبطة بالإنفلوانزا الموسمية و التي تدخل أيضا في البروتوكول العلاجي لكوفيد، بالإضافة إلى العديد من المضادات الحيوية و المحاليل المخفضة للحرارة للأطفال، و التي بات انقطاعها لأسابيع يهدد الأمن الدوائي للمواطنين” .
كما أن يوم الغضب، – بحسب البيان نفسه-“جاء كتحصيل حاصل بعد طمس الوزارة الوصية لكل الأوراش الإصلاحية المتعاقد عليها في وقت سابق، و رفض مبدإ المقاربة التشاركية المنصوص عليها في دستور 2011 مع الصيادلة، و تهميش الصيدليات بشكل رسمي و غير مسبوق، و إقصائهم من كل السياسات الصحية المعتمدة منذ بداية الجائحة، و البث في قرارات على حساب القطاع في خرق سافر لمدونة الدواء و الصيدلة”.
و لقد عبرت الكونفدرالية عن استنكارها لسياسات الوزير الحالي في محطات سابقة، من خلال تنظيمها في بادئ الأمر لوقفة احتجاجية أمام مقر وزارة الصحة بالرباط، شارك فيها الصيادلة من كل أرجاء المملكة، كما وجهت الكونفدرالية شكايات لكل من وزير الحكومة السابق و وزير الحكومة الحالي، قصد التدخل و إيقاف حالة الجمود المفتعلة؛ التي تضرب مبدأ المقاربة التشاركية في العمق في بلورة السياسات القطاعية، مما ينتج سياسات شاذة بعيدة عن الواقع المغربي، و التي تلقي بآثارها السلبية على صحة المواطنين.

 

وفي ظل القرارات المعتمدة والمربكة للسير العادي للصيدليات، و التي تمس بصحة المواطنين و استقرار الصيدليات، فإن كونفدرالية نقابات صيادلة المغرب عازمة على المزيد من الاحتجاجات المشروعة حفاظا على هذا القطاع؛ الذي اعتمدته الدول المتقدمة و منها دول الجوار كشريك استراتيجي، من أجل تقوية منظوماتها الصحية و تطويرها و لاسيما في ظل ظروف الجائحة عوض الإقصاء الممنهج.

“و أخيرا، تحيى مهنة الصيدلة خدمة للمواطنين”
الرئيس: د. محمد لحبابي

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. وزير النقل: ما علاقة وسائل النقل بالاحتباس الحراري

كلامكم/ الرباط