في ظل موجة كورونا. عودة خصاص فيتامين “س” و”د” والزنك و”الأسبيرين” من الصيدليات

في ظل موجة كورونا. عودة خصاص فيتامين “س” و”د” والزنك و”الأسبيرين” من الصيدليات

- ‎فيآخر ساعة
164
6

كلامكم

كشفت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة، أنه خلال تزامن الإنفلونزا الموسمية مع تواصل انتشار فيروس كورونا بالمغرب، أصبحت الصيدليات تعاني من غياب العديد من الأدوية التي تدخل في إطار البروتوكول العلاجي ضد كوفيد-19، أو المرتبطة بالإنفلونزا، وهو ما يدفع المواطنين للانتقال بين الصيدليات للبحث عن هذه الأدوية.

سجلت الشبكة في بلاغ لها، أن الأدوية التي تعرف نفادا في الصيدلية وهي فيتامين “س” و”د” والزنك و”الأسبيرين” والمضادات الحيوية، معتبرة أن المواطنين عادوا مرة أخرى إلى مارطون الانتقال بين الصيدليات، للبحث عن أدوية مفقودة، يزداد عليها الطلب في هذه الفترة من السنة، وكذا أدوية لأمراض مزمنة.

ودعت الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة والحق في الحياة وزارة الصحة ومديرية الأدوية إلى “فرض قانون المخزون الاحتياطي للأدوية والمستلزمات الطبية على المختبرات والموزعين بالجملة، والتوفر على مخزون استراتيجي للمواد الصحية في إطار السيادة الوطنية”.

وأرجعت الشبكة المذكورة، سبب فقدان أدوية في السوق الوطنية إلى عدم احترام عدد من المختبرات والشركات وموزعي الأدوية بالجملة، لمخزون أمان يساوي 1/12 من إجمالي مبيعاتهم خلال العام السابق، وعدم احترام بعض هذه المختبرات للقانون الذي يفرض تأمين المخزون الاحتياطي، لتفادي انقطاع الدواء والمستلزمات الطبية ومشتقات الدم من السوق الوطنية.

ودعت الشبكة المذكورة، وزارة الصحة ومديرية الأدوية إلى مطالبة شركات ومختبرات وموزعي الأدوية بالجملة، بضرورة ووجوب تكوين مخزون أمان لا يقل عن شهرين لجميع الأدوية ذات الأهمية العلاجية الرئيسية المخصصة للمرضى بالمغرب، وذلك في إطار خطة وطنية لمكافحة نقص الأدوية و تأمين الوصول إلى هذه الأدوية الأساسية للمرضى في كل وقت وبأسعار مناسبة.

وشددت الشبكة على ضرورة تعزيز الآليات القانونية الحالية المتقادمة ومراجعتها، ومراقبة المخزون الاستراتجي للمستودعات والمصانع والمختبرات الوطنية أو المستوردة الأدوية والمستلزمات الطبية، فضلا عن رصد ميزانية خاصة إضافية، لتوفير المخزون الاسترتيجي للأدوية الخاصة بكوفيد وللأمراض المزمنة والنادرة ، وكذلك تأمين مخزون أدوية الطوارئ والمستحضرات الحيوية والمستلزمات الطبية ومشتقات الدم.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش في راس الوالي شوراق.. طابق زجاجي يطمس هوية مسجد ابْنِ صَلَاحٍ الذي شيد في القرن 14

تعليق/ محمد خالد عدسة / ف. الطرومبتي يعد