أخنوش: مخطط المغرب الأخضر حقق أهدافه + فيديو

أخنوش: مخطط المغرب الأخضر حقق أهدافه + فيديو

- ‎فيفي الواجهة
163
6

الرباط: جمال مغربي

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، أن مخطط المغرب الأخضر حقق منذ انطلاقه في سنة2008، الأهداف المسطرة.
وقال رئيس الحكومة، الذي كان يتحدث أمام مجلس المستشارين، خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة، إن الناتج الفلاحي الإجمالي الخام ارتفع بنسبة 5.25 في المائة، مقابل3.8 في المائة فقط بالنسبة للقطاعات الأخرى.
وأبرز أخنوش أن الصادرات الفلاحية ارتفعت إلى40 مليار درهم، أي بزيادة 2.8 أضعاف القيمة المسجلة في عام 2009.
وكشف أخنوش أن المخطط مكن من إحداث 42 ألف منصب شغل إضافي، وأدى إلى رفع عدد أيام العمل من 110 يوم في السنة إلى 140 يوم عمل في الساعة
واعتر رئيس الحكومة أن مخطط الجيل الأخضر يشكل آلية فعلية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خاصة بالنسبة للفلاحين عبر دعامتين، الأولى تتعلق بالفلاحة العصرية ذات الإنتاجية المرتفعة، والدعامة الثانية تتمثل في الفلاحة التضامنية خاصة في المناطق غير الملائمة للفلاحة.
وركز أخنوش ، في السياق ذاته، على أهمية مخطط الجيل الأخضر (2020 – 2030 )، الذي عرض أمام أنظار جلالة الملك محمد السادس في فبراير 2020، والمستلهم من التوجيهات الملكية لمتضمنة في الخطاب الملكي لجلالته يوم 12 أكتوبر 2018.
ويروم مخطط « الجيل الأخضر 2020 – 2030 »، تقوية الطبقة الوسطى الفلاحية وضمان استقرارها.
ويشكل استدامة التنمية الفلاحية الركيزة الثانية لهذا المخطط الرامي إلى مضاعفة الناتج الداخلي الخام الفلاحي والصادرات.
وتسعى الحكومة، وفق ما يتضمنه برنامجها، من خلال استراتيجية “الجيل الأخضر” الفلاحية، إلى إدخال ما بين 350 ألف و 400 ألف أسرة فلاحية إلى الطبقة الوسطى. وستتيح هذه الاستراتيجية تثبيت مداخيل 690 ألف أسرة إضافة إلى إبراز جيل جديد من المقاولين الفلاحيين الشباب، بفضل تعبئة مليون هكتار من الأراضي الجماعية قصد إنجاز مشاريع استثمارية في المجال الفلاحي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو . كلامكم تقتحم عالم الرقاة الخفي.. الباحث محترم : الرقاة صبحو كثر من جنون..

كلامكم/خاص   قال هشام محترم، الباحث في أمور