بسبب تدوينة فيسبوكية: التوفيق يعفى خطيب مسجد بالقنيطرة من مهامه:

بسبب تدوينة فيسبوكية: التوفيق يعفى خطيب مسجد بالقنيطرة من مهامه:

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
209
6

كلامكم

أصدر احمد التوفيق وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية،قرارا اداريا يقضي باعفاء الخطيب رشيد بنكيران من مهامه،بمسجد حذيفة بن اليمان بمدينة القنيطرة،لاسباب وصفها القرار،”بانها تتعارض مع المادة 7من الظهير الشريف رقم 104/114الصادر في 20ماي2014 . المتعلق بتنظيم مهام القيمين الدينيين،وتحديد وضعياتهم.”
واضاف نص قرار الاعفاء،بان المعني بالأمر “داب في صفحته على الفيسبوك،على التطرق لمواضيع ذات طابع سياسي،مؤكدا في ذات السياق،ان مهام الخطابة بالمساجد،تلزم القيمين الدينيين، بالحياد” وعدم ممارسة أي نشاط سياسي،اونقابي،اواتخاذاي موقف يكتسي صبغة سياسية اونقابية،”
وفيما يلي نص التدوينة الفيسبوكية،التي تسببت في إعفاء الدكتور رشيد بنكيران خطيب مسجد حذيفة بن اليمان بمدينة القنيطرة:
#هذه_هي_معركتنا_الحقيقية

من كان يحب الخير للإسلام وللمسلمين فلا يشتغل بما ليس تحته عمل كما هي وصية إمام دار الهجرة النبوية الإمام مالك رحمه الله تعالى.
وكذلك لا يُشغل إخوانه بمعارك كلامية لا نفع فيها، أو ضررها أكبر بكثير من نفعها.
فهل من الحكمة التي يرجى خيرها عند الله أن ننشر أسئلة استفزازية أو تدوينات استعلائية في هذا الفضاء العام تحمل إشارات لمسائل عقدية قديمة لا علاقة لها بواقع الناس اليوم، ولو مات المسلم وهو لا يعرفها ما نقص من إيمانه شيء..
ماذا ينتفع عامة الناس بإقحامهم في معارك جدلية عقيمة تتعلق بمباحث صفات الله سبحانه وتعالى.
ماذا ينتفع عامة الناس بإقحامهم في الحديث عن الكلام النفسي وغير النفسي ونسبته إلى الله!!؟
ألا يكفينا اليوم أن نقول ما جاء في القرآن الكريم (*وكلم الله موسى تكليما*)، فنؤمن به كما جاء في القرآن ونسكت، ونطوي الجدل العقيم طيا ونشتغل بالمشكل الحقيقي الذي لدينا: كيف نجعل الناس يقبلون على كلام الله ؟
هذا هو المشكل الحقيقي !!؟
ماذا ينتفع عامة الناس بإقحامهم في معركة وقوع المجاز في القرآن الكريم من عدمه، ومعركة اليوم هي في بقاء القرآن الكريم برمته طريا في حياتنا وتشريعاتنا!؟
والأمثلة كثيرة من هذا النوع، واللبيب تكفيه الإشارة..

وليعلم كل منا أنه مهما كتبنا في هذه المسائل ونصرنا قولا على آخر وزعمنا أننا ننشد التحقيق والإنصاف فيها فلن يرتفع الخلاف، فالاخلاف كان وسيبقى، والسبب الذي يغذي بقاءه أمران؛ الأول منهما: نوعية النصوص الشرعية التي يستند إليها؛ فهي ظنية الدلالة، وما كان ظنيا فهو عريق في إمكان الاختلاف وبقائه. والثاني: قوة حجج المختلفين.

قد نتفهم من يتعرض إلى هذه المسائل وهو يُدرس طلبة العلم، فلا يمكن لأحد أن يحجر عليه، ولكن من الحكمة بمكان أن يلقن طلبته تلك المسائل بأسلوب لا يؤدي إلى الاصطدام أو الخصام مع المخالف؛ لا نريد معارك بين أتباع الإمام أحمد وبين أتباع الأشعري وأتباع الماتريدي..
المعركة الحقيقية التي يجب أن نستعد لها ونتحد فيما بيننا فيها هي مع من يسعى إلى تقزيم الإسلام وشريعته واستئصاله من حياة المسلمين عقيدة وسلوكا.
هذه هي معركتنا الحقيقية.
د. رشيد بنكيران

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش في راس الوالي شوراق.. طابق زجاجي يطمس هوية مسجد ابْنِ صَلَاحٍ الذي شيد في القرن 14

تعليق/ محمد خالد عدسة / ف. الطرومبتي يعد