الى وزيرة السياحة: تكتل المطاعم السياحية في موت سريري

الى وزيرة السياحة: تكتل المطاعم السياحية في موت سريري

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
191
6

محمد خالد

وجه تكتل المطاعم السياحية بالمغرب،رسالة استعجالية إلى وزيرة السياحة والصناعة التقليدية.يخبر من خلالها بان قطاع المطاعم السياحية بالمغرب،على شف حفرة من الموت ،لانه الان في حالة احتضار   

تبعا للتصريحات الأخيرة لوزيرة السياحة والصناعة التقليدية بالقناة الوطنية ، عقد تكتل الجمعيات الجهوية للمطاعم السياحية اجتماع مستعجل يوم الثلاثاء 21 دجنبر 2021 بمراكش، وبعد تداول صريح ومستفيض بين أعضاء هذا التكتل، واستحضار للأضرار الجسيمة التي كرستها أزمة كورونا وتداعيتها، اعتبر قطاع المطاعم السياحية القطاع الوحيد الذي تم إقصاءه من كافة برامج الدعم والمواكبة التي وضعتها السلطات الحكومية، ولم يستفيد من أية مساعدة سيما وأنه كان في الصدارة أمام الآثار الوخيمة التي تولدت عن جائحة كورونا.

وسعيا وراء الحفاظ على مناصب الشغل التي يوفرها هذا القطاع، تم اللجوء إلى قروض” انطلاق”، و” أوكسجين”، غير أن تمديد التدابير الاحترازية وغياب رؤية واضحة بخصوص إعادة احتمال انطلاقة جديدة، أضحى هذا القطاع مهدد حتما بل حتى المطاعم السياحية التي مازالت أبوابها مفتوحة فمستقبلها مرتبط بسلسلة من التدابير الملائمة والمعقولة التي ستضعها السلطات المعنية.

 وأكد  أن قطاع المطاعم السياحية يخضع للعديد من الرسوم الضريبية تحتسب على أساس الاستثمارات المنجزة والقيمة الكرائية للمحلات، وفي غياب أي مدخول، فمن الأجدى إلغاء هذه الرسوم بالنسبة لسنوات 2020-2021.

      و وفقا للقوانين رقم 00-61 و14-80، تعتبر المطاعم السياحية جزء لا يتجزأ من النشاط السياحي، ويدلنا ذلك على مقتضيات الجريدة الرسمية رقم 3866 بتاريخ 03 نونبر 1986 ومرسوم وزارة السياحة رقم 84-899 بتاريخ 25 نونبر 1986 الذي تحدد بموجبه مواصفات التصنيف السياحي.

           واعتبر فن الطبخ الواجهة الأولى لجميع برامج الترويج الوطنية والدولية للسياحة المغربية على غرار ما تقوم به دول العالم.

  وأشار التكتل في ببان له توصلت كلامكم بنسخة منه،  إن وزارة السياحة التي تعترف على أن تطور قطاع السياحة يمر لا جدال فيه عبر تطور قطبان أساسيان أولهما التنشيط و المطاعم، مدعوة إلزاما للحفاظ على المكاسب قبل تشجيع خلق مقاولات جديدة في قطاع التنشيط السياحي كما تم التصريح به من طرف الوزيرة.

        وقال أنه يتم تصنيف المطاعم السياحية بالمغرب دوما من طرف المندوبيات الجهوية للسياحة دون أي مرفق وزاري آخر.إضافة إلى ذلك، فمنذ تأسيس المجالس الجهوية للسياحة، كانت الجمعيات الجهوية للمطاعم السياحية ممثلة دائما داخل تشكلة هذه المجالس.

          وأوضح أن المطاعم السياحية ساهمت بوطنية عالية في كافة عمليات التضامن الوطنية، بتوفير ملايين الوجبات، وكذا في صندوق التضامن الوطني امتثالا للمبادرة الملكية السامية.

وعلى ضوء ماسبق، طالب التكتل من وزيرة السياحة والصناعة التقليدية عقد اجتماع طتاريئ من أجل توضيح الوضعية الخطيرة الناجمة عن الإنعكاسات الاجتماعية والمالية والإنسانية التي يمكن أن تقوض استدامة أحد القطاعات الرئيسية للنشاط السياحي ممثلا في مايزيد عن 1000 مؤسسة على الصعيد الوطني.

علاوة عن ذلك، فإن المطاعم السياحية ترى اليوم أكثر من أي وقت مضى تبرير وإضفاءشرعيتها على صعيد مكانتها داخل المجال السياحي ببلادنا.

وقد وقع هذا البيان 

. إيمان الرميلي: رئيسة الجمعية الجهوية للمطاعم المصنفة بولاية جهة مراكش- آسفي.

. محمد كولحسن: الجمعية الجهوية لمهنيي المطاعم سوس ماسة.

. خالد عبادي: الجمعية الجهوية للمطاعم السياحية الدار البيضاء – سطات.

. أحمد سنتيسي: الجمعية الجهوية للمطاعم للسياحية فاس- مكناس.

. حسن بنعرفة:الجمعية الجهوية لمطاعم الرباط وجهتها.

. ليلى بوداد الجمعية الجهوية للمطاعم بالصويرة.

. العربي السباوي

الجمعية الجهوية للمطاعم السياحية بجهة درعة -تافلالت.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

هل تسببت باكتيريا ( داء سال مونيل) الصادرة من البيض في تسمم مواطنين بمراكش..؟؟

نورالدين بازين أفادت مصادر علمية لكلامكم، أن النيابة