الهواتف تحذر من الزلازل وتجنب مخاطرها

الهواتف تحذر من الزلازل وتجنب مخاطرها

- ‎فيإعلام و تعليم, في الواجهة
155
6

رشيدة الرزقي

تمكن نظام إنذار مبكر تديره هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية من إرسال تحذيرات، قبل  أن تبدأ الأرض في الاهتزاز، مما أعطى سكان المنطقة ذات الكثافة السكانية المنخفضة فرصة ذهبية للاختباء  حين بدأ ما يقرب من نصف مليون هاتف بالرنين، في اللحظات التي سبقت وقوع زلزال، بقوة 6.2 درجات مئوية، على الساحل الشمالي لولاية كاليفورنيا يوم الاثنين الماضي.

وأفادت صحيفة «غارديان» البريطانية، أن الزلزال تسبب في هزة كبيرة، ولكن الأضرار كانت طفيفة في مقاطعة همبولت على بعد حوالي 210 أميال شمال غرب سان فرانسيسكو.

ونقلت عن منسق النظام، روبرت دي غروت، في هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوله: «وصلنا بعض التقارير من أشخاص تلقوا تحذيراً يصل إلى 10 ثوانٍ قبل الشعور بالهزة»

ويصدر «شايك ألرت» تحذيرات عبر سلسلة من الوكالات والتطبيقات بما في ذلك تطبيق «ماي شايك» وأنظمة إنذار الطوارئ اللاسلكية ونظام التشغيل «أندرويد» المدعوم من غوغل.

وتعتبر الحركات الزلزالية ظاهرة استثنائية جدًا في الطبيعة ، تمامًا مثل تسونامي أو الانفجارات البركانية. ومع ذلك ، فهو حدث يحدث بشكل متكرر أكثر من هذين الحدثين ، خاصة في المناطق التي تكون فيها الصفائح التكتونية أقل استقرارًا.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

الجهود القيادية للملك محمد السادس في مواجهة تداعيات زلزال الحوز.. دور القيادة الرشيدة في تخفيف آثار الكارثة وتقديم الدعم للمتضررين

زلزال الحوز الذي وقع في الثامن من شهر