تمسك بنموسى بتسقيف سن الترشح لمهنة التدريس قد يؤخر التوصل الى اتفاق مع النقابات

تمسك بنموسى بتسقيف سن الترشح لمهنة التدريس قد يؤخر التوصل الى اتفاق مع النقابات

الرباط:جمال مغربي

قال يوسف علاكوش، الكاتب العام للجامعة الحرة للتعليم (الاتحاد العام للشغالين بالمغرب)، إن عامل السن لا يمكن أن يشكل معيارا لضمان الجودة في عملية التدريس وان الاختبار( المباراة) هو المحدد الأساسي لتحديد كفاءة المرشحين.
وأضاف المسؤول النقابي، في حديث ل(كلامكم)، إنه بقدر ما ثمنت النقابات المنهجية التي اعتمدها وزير التربية الوطنية في حواره معها والتي ترتكز على الإشراك والمشاركة، بقدر ما تفاجأت النقابات للشروط الجديدة التي حددها الوزير للمشاركة في المباراة الخاصة بتوظيف المدرسين على مستوى الأكاديميات، وهي الشروط التي حددتها الوزارة بطريقة أحادية دون أن تشرك فيها النقابات.
وأكد علاكوش أن تحديد شروط معينة لاجتياز المباراة ينبغي أن تخضع لسند علمي وقانون والحال أن الشروط الجديدة لاجتياز مباراة التدريس لا ترتكز على أي سند علمي أو قانوني.
وأبرز المسؤول النقابي أن الوزارة الوصية مطالبة بمراجعة الشروط التي حددتها، خاصة في ما يتعلق بشرط السن، ومنع مدرسي القطاع الخاص من حق الترشح.
وتعقد نقابات التعليم الخمسة الأكثر تمثيلية يوم الثلاثاء المقبل، جولة جديدة من الحوار مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.
وستكون هذه الجولة من الحوار حاسمة، لأنها من المفروض ان تمهد الطريق لبلوغ إتفاق بين الوزارة الوصية والنقابات حول شروط مباراة توظيف مدرسي الأكاديميات.
ومن شأن تمسك وزارة التربية الوطنية بتسقيف سن الترشح في30 سنة، أن يؤخر التوصل الى اتفاق نهائي بين الطرفين.
وكان شكيب بنموسى عبر عن تفاؤله بشأن مخرجات الحوار، وأعلن أنه سيتوصل إلى اتفاق مع النقابات خلال الأيام القليلة المقبلة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

رقم قياسي جديد بمراكش.. أسرع دورة لمقاطعة المنارة مدتها 20 دقيقة

محمد خالد في أسرع دورة استثنائية في تاريخ