نقابات التعليم تعقد جولة جديدة من الحوار مع بنموسى الثلاثاء المقبل

نقابات التعليم تعقد جولة جديدة من الحوار مع بنموسى الثلاثاء المقبل

- ‎فيإعلام و تعليم
209
6

 

الرباط:جمال مغربي

تعقد نقابات التعليم الأكثر تمثيلية يوم الثلاثاء المقبل، جولة جديدة من الحوار مع وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى.
وستكون هذه الجولة من الحوار حاسمة، على اعتبار أنها ستطوي صفحة الخلاف بين الحكومة والنقابات بشأن مباراة توظيف مدرسي الأكاديميات، وتسهم في تقريب وجهات النظر بين الطرفين، خاصة في ما بتعلق بحصر سن الترشح في30 سنة.
ورغم أن الجولات السابقة من الحوار أظهرت تباينا في مواقف الطرفين، إذ أن الوزارة الوصية متمسكة بتحديد سن 30 سنة للترشح، فيما تعتبر النقابات أن تحديد السن لا سند له من وجهة النظر الدستورية والقانونية، إلا أن شكيب بنموسى عبر عن تفاؤله بشأن مخرجات الحوار، وأعلن أنه سيتوصل إلى اتفاق مع النقابات خلال الأيام المقبلة.
في السياق ذاته، أكد عبد الرزاق الإدريسي، الكاتب العام الوطني للجامعة الوطنية للتعليم، أن الشروط الجديدة التي وضعتها وزارة التربية الوطنية لاجتياز مباراة التدريس بالأكاديميات، خاصة شرط السن، هي شروط مجحفة ، معتبرا ان السن لا يمكن أن يكون معيارا لضمان الجودة.
وقال الإدريسي، في حديث إلى موقع( كلامكم)، إن شرط السن من شأنه أن يقصي العديد من الكفاءات التي قضت فترة طويلة في التحصيل ونالت شهادات عليا وكانت تحضر للمشاركة في مباراة التوظيف، قبل أن تتفاجأ بالشروط الجديدة.
وأبرز الإدريسي أنه إضافة إلى الموضوع المتعلق بتوظيف المدرسين بالأكاديميات الجهوية، هناك عدة ملفات مطروحة على طاولة الحوار الإجتماعي ، ابرزها موضوع المتعاقدين، والإدارة التربوية، وحاملي الشهادات، والدكاترة، وأطر التوجيه التربوي، وملف العرضيين، وإتفاق 26ابريل2011…

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

فيديو. هولاندية تعلن إسلامها يوم صلاة العيد بمراكش

عدسة: ف. الطرومبتي