كلامكم تواكب المحطة الانتخابية للغرف المهنية: انطلاق عملية الاقتراع اليوم الجمعة في اجواء عادية.

كلامكم تواكب المحطة الانتخابية للغرف المهنية: انطلاق عملية الاقتراع اليوم الجمعة في اجواء عادية.

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
162
6

كلامكم/ خاص

انطلقت، صباح اليوم الجمعة،على صعيد التراب الوطني،، عملية انتخاب أعضاء الغرف الفلاحية وغرف التجارة والصناعة والخدمات وغرف الصناعة التقليدية وغرف الصيد البحري.
وتهدف هذه المحطة الانتخابية الى اختيار 2230 مرشحا من مجموع 12 ألفا و383 مرشحا ترسحوا لهذه الاستحقاقات يمثلون مختلف الغرف المهنية.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت بان عدد الترشيحات على مستوى الغرف الفلاحية قد بلغ 2461 ترشيحا، أي بمعدل يقارب أربعة ترشيحات عن كل مقعد، في حين بلغ عدد الترشيحات برسم غرف التجارة والصناعة والخدمات خمسة آلاف و377 ترشيحا، أي بمعدل يزيد عن ستة ترشيحات عن كل مقعد.
أما بالنسبة لغرف الصناعة التقليدية، فقد بلغ عدد الترشيحات 4.243 ترشيحا، أي بمعدل يقارب ثمانية ترشيحات عن كل مقعد، بينما سجلت غرف الصيد البحري 302 ترشيحا، أي بمعدل يقارب ثلاثة ترشيحات عن كل مقعد.
أما بخصوص الترشيحات المودعة من طرف النساء، فقد بلغت في المجموع 2.940 ترشيحا، منها 148 ترشيحا برسم الغرف الفلاحية، و1.513 ترشيحا برسم غرف التجارة والصناعة والخدمات، و1.231 ترشيحا برسم غرف الصناعة التقليدية و48 ترشيحا برسم غرف الصيد البحري.
وفيما يتعلق بعدد الترشيحات المودعة من لدن المترشحين المنتسبين للأحزاب السياسية فبلغ 9769 أي بنسبة تعادل 78.89 في المائة ، مقابل 2614 مترشحا بدون انتماء سياسي، أي بنسبة 21,11 في المائة من مجموع الترشيحات.المودعة.
ومعلوم ان هذه الانتخابات،تكتسي صبغة هامة،داخل المشهد السياسي الوطني والتشريعي، إذ ستنبثق عنها الهيئة الناخبة التي ستختار ممثلي الغرف المهنية في مجلس المستشارين، الذي يتكون بحسب دستور 2011 من 120 عضوا، ينتخب 20 منهم من طرف الغرف المهنية، و8 من طرف المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية (الاتحاد العام لمقاولات المغرب)، و20 عضوا يتم انتخابهم على الصعيد الوطني من طرف النقابات وممثلي المأجورين (العمال)، و72 عضوا يمثلون الجماعات الترابية.على الصعيد الوطني.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت