القيادي بالشبيبة الاتحادية رشيد الزاوية*: تسريب مسودة قانون يرمي توجيه الرأي العام و إثارة الفتنة بالمواقف المزدوجة للحزب الأغلبي

القيادي بالشبيبة الاتحادية رشيد الزاوية*: تسريب مسودة قانون يرمي توجيه الرأي العام و إثارة الفتنة بالمواقف المزدوجة للحزب الأغلبي

- ‎فيسياسة, في الواجهة
394
6

حوار/ نورالدين بازين

 

كيف تقرأ إعلان  وزير العدل  محمد بنعبد القادر طلب تأجيل أشغال اللجنة الوزارية بشأن مشروع قانون رقم 22.20 الذي يتعلق باستعمال شبكات التواصل الاجتماعي وشبكات البث المفتوح والشبكات المماثلة؟

التأجيل هو مسألة طبيعية نظرا  لضرورة ملائمة مشروع القانون للدستور المغربي، و كذا الشرعية الدولية لحقوق الانسان. و القرار كان في محله خاصة بعد الاحتجاجات بعد تسريب مادتين من المسودة و هما المادتان الزجريتان التي تم اختيار تسريبهما بنية مبيتة دون باقي المواد التي هي 28 مادة شاملة لكيفية تقنين فضاءات منصات التواصل الاجتماعي.
موضوعيا مجال النشر عبر الانترنيت يحتاج لتقنين و ترسيم حدود الحرية داخله، دون المساس بحرية الاخرين و حياتهم الشخصية و محاولة صد كل من ينتوي الولوج لوسائل البث الالكترونية بنية إجرامية تمس الأمن العام و الأمن الخاص للأفراد، لكن قانون بهذه الخصوصية و هذه الحساسية يحتاج لتوافق وطني بين جميع المتدخلين و كذا مراعاة المكتسبات الديمقراطية في هذا الصدد ، و هو في تقديري ما عجل بقرار سحب المسودة الى حين توفر الشروط المادية و الموضوعية لإعادة مناقشته في انتظار عرضه على البرلمان.

كيف تعلق على تعلق على هذه “الخلطة” ..  “الأمانة العامة التي عقدت اجتماعا عن بعد أمس السبت، برئاسة الأمين العام للحزب سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، دعت  الحكومة إلى تأجيل عرض هذا المشروع بعد تعديله نهائيا من قبل اللجنة الوزارية المكلفة”..؟

مسألة تسريب مسودة قانون لم تصبح بعد مشروعا فهو عمل يضرب في العمق المؤسسات الدستورية،  و يعطي انطباع لدى الرأي العام و الفاعل السياسي بفقدان المصداقية ، و الواقف وراء هذا الفعل معروف و خير دليل على الازدواجية التي يعرفها الحزب الاغلبي، و الذي بين في الأخير مراميه حول توجيه الرأي العام و اثارة الفتنة بالمواقف المزدوجة التي تأتي كرد فعل من اجل تكسير الاجماع الوطني الذي تحقق بفضل ابناء و بنات هذا الوطن و استماتة المجندين في مواجهة جائحة فيروس كورونا الفتاك و بان الاولوية هي الحق في الحياة وهي اولى الاولويات الوطنية .
بل أكثر من هذا،هناك العديد من القوانين التي تحتاج الى نقاش مجتمعي و هي دعوة للرأي العام من خلال جريدتكم المحترمة، من أجل متابعتها و مناقشتها و التفاعل بشأنها من طرف المواطنات و المواطنين بات أمرا ملحا عن طريق تفعيل مسألة العرائض المنصوص عليها دستوريا ، لكن هذا الامر سيكون  كما قلت بعد رفع حالة الطوارئ و عودة المياه لمجاريها .

هل سقط حزب الاتحاد الاشتراكي في فخ لعبة العدالة والتنمية بتبنيه قانون 22.20؟

الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية حزب تاريخي و لا اعتقد ان مناضلا متشبعا بالمبادئ الكونية سيكون ضد حرية الرأي و التعبير ، و اقحامه  في هذا الأمر كان بنية مبيتة و بازدواجية مقيتة لا يتسع المجال للخوض فيها .
كما اؤكد ان هناك قضايا كبرى تتعلق بالاجراءات الاحترازية و القدرة المعيشية للاسر في هذا الظرف العصيب و التي تفرض اتخاد اجراءات استعجالية هي اولوية الاولويات و هذا ما يفرض الصراحة تجاه المواطنات و المواطنين و تقديم الخدمات الصحية و العلاج للخروج من هذه الحالة الاستثنائية .
 و في هذا الاتجاه أحيي جميع الضمائر الحية و المجندين و المجندات في الصفوف الأمامية لمواجهة هذه الجايحة ، كما اتمنى الشفاء العاجل للحالات المصابة وعزائي للشهداء الذين حصدهم لهيب هذا الوباء اللعين.
* محامي وعضو الشبيبة الاتحادية

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت