المحامون الاستقلاليون يطالبون هيأت المحامين بالمغرب نقباء ومجالس إلى اعتماد استراتيجيات عاجلة لتطويق الأزمة التي ألمت بقطاع المحاماة

المحامون الاستقلاليون يطالبون هيأت المحامين بالمغرب نقباء ومجالس إلى اعتماد استراتيجيات عاجلة لتطويق الأزمة التي ألمت بقطاع المحاماة

- ‎فيسياسة, في الواجهة
179
6

نورالدين بازين

قالت رابطة المحامين الاستقلاليين أنها تتابع  بقلق كبير اثار استمرار فترة الحجر الصحي على الوضعية الاجتماعية للمحامين بسبب التوقف عن العمل وبسبب غياب مؤسسات مهنية مختصة لمواجهة مثل هده الظروف الطارئة والاستثنائية، مؤكدة عن  تضامنها المطلق مع جميع المحاميات والمحامين في مختلف هيأت المحامين بالمغرب وتؤكد تجندها الدائم في خدمة قضايا المهنة وقضايا المحامين .

ثمنت الرابطة عاليا المبادرة الملكية السامية الرامية الى تمتيع عددا من المسجونين بالعفو الملكي ملتمسة من جلالة الملك محمد السادس، ان يشمل بعطفه باقي المعتقلين من اجل الراي العام وفي قضايا سياسية لا ترقى الى الخطورة الاجرامية وان يمتعهم بعفوه الكريم في ظل مخاطر هده الظروف العصيبة التي تمر بها البشرية.

كما ثمنت الرابطة عاليا المواقف الوطنية التي عبرت عنها قيادة حزب الاستقلال في هذه الظرفية الصعبة التي تمر بها بلادنا وتتبنى التوصيات الواردة ببلاغ اللجنة التنفيذية المؤرخ في 14ابريل 2020 والمتعلقة بدعوة الحكومة لتعديل قانون المالية في أقرب وقت والتنبيه إلى عدم توصل مجموعة من المواطنات والمواطنين بالمدن والقرى بالدعم المستحق.

وثمنت عاليا المبادرات المتخذة من طرف السلطات العليا والهادفة الى حماية المواطنات والمواطنين من جائحة كورونا وتحيي بالمناسبة جميع الجنود على مختلف صفاتهم الواقفين في الخط الامامي لمحاربة هده الجائحة وحماية المواطنين والوطن، إلى جانب التدخل العاجل والفوري الدي قامت به جميع هيأت المحامين وعلى مواقفها الإيجابية والرامية الى مساعدة المحامين اجتماعيا بسبب تعليق عمل المحاكم وفرض الحجر الصحي.

وطالبت بمناسبة تمديد الحجر الصحي كافة هيأت المحامين بالمغرب نقباء ومجالس الى اعتماد استراتيجيات عاجلة لتطويق الازمة التي المت بقطاع المحاماة جراء ازمة كورونا واتخاد مبادرات اجتماعية إضافية ومستمرة طيلة فترة الحجر الصحي، وطالبت وزير العدل والرئيس المنتدب للسلطة القضائية كل واحد في اختصاصه بإعطاء التعليمات العاجلة لرؤساء المحاكم ورؤساء كتابة الضبط من اجل تسريع تنفيذ الاحكام القضائية في مواجهة شركات التامين ومؤسسات الدولة وإحالة جميع مبالغ التنفيذ العالقة في صناديق المحاكم على حسابات ودائع وأداءات الهيئات.

كما طالبت الرابطة الرئيس المنتدب للسلطة القضائية بإصدار توضيح للمراسلة الموجهة للمسؤولين القضائيين المتعلقة باعداد مشاريع القرارات والاحكام لتفادي سوء التأويل وتحديد مضمون المراسلة في القضايا التي كانت جاهزة قبل تعليق العمل فقط حفاظا على حقوق ومصالح المتقاضين وحفاظا على حقوق الدفاع.

وللاشارة طالبت الرابطة السلطات المغربية باحترام حق عودة المواطنين لبلادهم وحمايتهم الدي تكفله المواثيق الدولية لحقوق الانسان ويكفله الدستور المغربي وتدعوها الى اتخاد كافة الإجراءات اللازمة عاجلا لتامين عود المغاربة العالقين الى وطنهم.

ويذكر أن اجتماع المكتب التنفيذي للرابطة انعقد  يوم الجمعة 17 ابريل 2020 ابتداء من الساعة السادسة مساء ودلك عن طريق تقنية التواصل عن بعد.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت