الحكومة تقتطع 3 أيام من أجور الموظفين

الحكومة تقتطع 3 أيام من أجور الموظفين

- ‎فيسياسة, في الواجهة
146
6

كلامكم

قررت حكومة سعد الدين العثماني  اقتطاع من أجرة  موظفي وأعوان الدولة والجماعات والترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية، بقيمة أجرة ثلاثة أيام من العمل على مدى ثلاثة أشهر، توضع في  الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا “كوفيد 19”.

وجاء ذلك في منشور جدديد لرئيس الحكومة، موقع بتاريخ اليوم 14 أبريل، استجابة لما أعربت عنه المركزيات النقابية الأكثر تمثيلا من رغبتها في الإنخراط في دينماية التضامن والتكافل، كما جاء في الوثيقة.

وقد تقرر أن يتم الإسهام بأجرة ثلاثة أيام، أي يوم عمل عن كل من أشهر أبريل وماي، ويونيو، يتم اقتطاعها من الأجرة الصافية من الضريبة على الدخل والإقتطاعات المتعلقة بالتقاعد والتعاضد، ليتم تحويلها إلى صندوق كوفيد 19.

ويأتي هذا الاقتطاع بمبادرة من المركزيات النقابية الأكثر تمثيلية، في إطار التضامن المغربي المجتمعي لمواجهة تداعيات فيروس “كورونا”، إذ طالبت المركزيات النقابية المغربية الأكثر تمثيلية الحكومة باقتطاع ثلاثة أيام من الأجر الشهري الصافي لعموم الموظفين والأجراء بالمغرب.

واقترحت النقابات المركزية، وهي (الاتحاد المغربي للشغل، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد العام للشغالين بالمغرب، والفيدرالية الديمقراطية للشغل، والاتحاد الوطني للشغل بالمغرب)، في بلاغ مشترك، اقتطاع ثلاثة أيام على مدى ثلاثة أشهر من الأجرة، أي كل شهر يقتطع يوم عمل. وهو ما استجاب اليه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، اليوم الثلاثاء، ووجه تعليماته من أجل تفعيل مقترح مساهمة جميع موظفي وأعوان الدولة والجماعات الترابية ومستخدمي المؤسسات العمومية في الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت