حصاد. أزمة تدبير كورونا .. الاختبار الحقيقي الذي توج فيه والي جهة مراكش آسفي

حصاد. أزمة تدبير كورونا .. الاختبار الحقيقي الذي توج فيه والي جهة مراكش آسفي

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
153
6

كلامكم

 

وصف متتبعو الشأن المحلي بجهة مراكش آسفي، تحركات المسؤول الأول بالجهة كريم قسي لحلو، بالايجابية، وأن أزمة تدبير فيروس كورونا تعد الاختبار الحقيقي لامكانيات الوالي لحلو. وقد جذب بتحركاته الأخيرة  أسماع و أنظار مقتفي آثر المسؤولين، وقد ربطوا هذه التحركات بالنتائج المتوخاة منها على أرض الواقع، في خط متوازي مع تستلزمه اللحظة التي تعيشها البلاد، وأيضا استجابة لتطلعات عاهل البلاد خصوصا في مواجهة وتدبير أزمة فيروس كورونا.

البداية كانت في إطار التتبع المستمر اوضعية مواجهة وباء كورونا وتحسين التدابير الاحترازية، فقد جدد كريم قيس لحلو والي الجهة نداءه لكل المواطنات والمواطنين بالجهة والعمالة على الانضباط التام لتدابير الحجر الصحي على أن تبقى التنقلات في الحدود الاستثنائية والضرورية القصوى.

وفي هذا الإطار ولتنظيم أكبر لبعض نقط البيع عند الضرورة تم تنظيم الدخول والخروج من و الى مراكز التسوق كما تم تنظيم طرق عرض المنتوجات بنقطة التسوق مع مراعاة مسافات الامان اللازمة .

وفي يوم الاثنين 16 مارس 2020 ، ترأس كريم قسي لحلو،  بمقر الولاية جلسة عمل خصصت لتدارس الإجراءات المواكبة لقرار توقيف الدراسة في إطار التدابير الاحترازية الرامية للحد من عدوى وباء كورونا ( كوفيد 19) وذلك بحضور الكاتب العام للولاية ومدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين و  المديرة الجهوية للصحة و مدير أكادمية  للتربية الوطنية بالجهة  والرئيس الوطني لفدرالية جمعيات امهات وآباء واولياء التلاميذ و رئيس الرابطة الجهوية لجمعيات امهات وآراء واولياء التلاميذ و ممثلي جمعيات الآباء والتعليم الأولي  بالمجلس الإداري للأكاديمية.
وقد كانت هذه الجلسة مناسبة للتذكير بضرورة استمرار اليقظة واحترام التدابير الاحترازية التي أعلن عنها رسميا مع تجديد الدعوة لمضاعفة الجهود في مجال توعية الأمهات والآباء والأولياء بكون توقيف الدراسة لا يعني مطلقا إقرار عطلة مدرسية بل يقتضي ملازمة التلاميذ لمنازلهم ومتابعة دراستهم عن بعد في إطار الاستمرارية البيداغوجية عبر المنصات الرسمية (المنصة الالكترونية Telmide TICE) وكذا القناة التلفزية الثقافية.
وفي الختام، عبر الحضور عن انخراطهم وتجندهم لدعم برنامج الاستمرارية البيداغوجية من جهة والمساهمة في كل العمليات المتعلقة بالتعبئة من اجل الامتثال للتوجيهات الوقائية المعلن عنها. كما

 

في إطار الجهود المبذولة لتعبئة الموارد والامكانيات لمواجهة جانحة كورونا، زار صبيحة يومه السبت 4 ابريل كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش مصحة المستشفى الخاص لمراكش الذي خصصته إدارته بالمجان وفي إطار تطوعي دعما لجهود التكفل بمرضى كوفيد 19.

الزيارة مكنت من الاطلاع على مرافق المصحة وتجهيزاتها التي ستتم تعبئتها علاوة على الأطقم الطبية وشبه الطبية وغيرها لتعزيز امكانيات مواجهة الجائحة وكذا التدابير الاحتياطية المعمول بها في هذا المجال .


زيارة الوالي تمت رفقة الكاتب العام ورئيس قسم الشؤون الداخلية والمديرة الجهوية للصحة ومدير المستشفي الجامعي محمد السادس والمندوب الإقليمي للصحة علاوة على مسؤولي المصحة.

و تشجيعا لكل المبادرات الرامية لتطوير انتاج الموارد والمستلزمات المفيدة في الظرفية الراهنة لمواجهة جائحة كوفيد 19، قام كريم قسي لحلو والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش زوال يوم السبت 4 ابريل 2020 بزيارة بعض الوحدات الصناعية التي قامت باقتراح وتشجيع من والي الجهة بملاءمة نشاطها مع حاجيات السوق المحلية والوطنية لمواجهة وباء كورونا.

وهكذا تمت زيارة وحدة صناعية تتواجد بالحي الصناعي سيدي غانم مختصة في صناعة الألبسة الموجهة للتصدير والتي قامت بتحويل نشاطها في هذه الظروف لإنتاج صنف من الكمامات بعد حصولها على شهادة من المعهد المغربي للتقييس IMANOR.

وللإشارة فالوحدة المذكورة طورت سلسلة انتاجها بطاقة إنتاجية تصل حاليا ل 25000 وحدة يوميا على أن ترتفع خلال الأسبوع المقبل الى 35000 وحدة وذلك في أفق انتاج 50000 وحدة لاحقا، عند الحاجة.
وبعد زيارة الوحدة، صفق والي الجهة وممثلو المصالح المرافقون له بحرارة على طاقم الإنتاج الذي يناهز 250 عاملة وعامل.
تلى ذلك زيارة وحدة أخرى متواجدة بنفس الحي الصناعي سيدي غانم، شرعت بدورها في انتاج بوابات التعقيم للمساهمة في توفير التجهيزات المفيدة لمواجهة وباء كوفيد 19.

في نفس السياق ، ضاعفت السلطات المحلية على صعيد عمالة مراكش من تحركاتها الميدانية في المجالين الحضري والقروي، قصد الوقوف عن كثب على حسن تنفيذ حالة الطوارئ الصحية، التي دخلت حيز التطبيق بالمملكة .

وهكذا، قام والي جهة مراكش – آسفي وعامل عمالة مراكش، مرفوقا بالسلطات العسكرية والمحلية، اليوم الأحد، بجولة عبر مختلف أحياء المدينة للسهر على حسن تنفيذ التدابير الاحترازية في إطار مواجهة وباء فيروس “كورونا” (كوفيد – 19).

كما قام والي الجهة الذي كان مرفوقا بالجنرال دوبريكاد القائد المنتدب للحامية العسكرية ووالي الأمن والقائد الجهوي للدرك الملكي والقائد الجهوي للقوات المساعدة والقائد الجهوي للوقاية المدنية والسلطات المحلية بكل موقع، بزيارة ميدانية للمجال القروي همت على الخصوص، جماعة أولاد حسون.

وشكلت هذه الزيارات الميدانية مناسبة لمعاينة مدى التطبيق الصارم والمنضبط لتدابير العزل الصحي والتزام المواطنات والمواطنين بالمكوث في منازلهم.

وبالمناسبة، نوه والي الجهة بـ”الانخراط الإيجابي والتلقائي” للمواطنات والمواطنين في هذه التدابير التي أملتها خصوصية هذه الظرفية الصحية، داعيا الساكنة إلى الامثتال بشكل صارم للتعليمات والتوجيهات الصادرة عن السلطات المختصة لتفادي انتشار العدوى.

الأطر الصحية العسكرية كانت محط اهتمام أيضا ، فقد استقبل الوالي  كريم قسي لحلو، بمقر ولاية الجهة، عددا من الأطر الصحية العسكرية، التي ستعمل على تعزيز المراكز الاستشفائية الجهوية، بالموارد البشرية الكافية للتكفل بجميع الحالات الواردة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

ويأتي ذلك اعتبارا للتطورات الأخيرة للوضع الوبائي العالمي المتمثل في تفشي حالة الإصابة بالوباء، وطبقا للتعليمات السامية لجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، القاضية بانخراط مختلف القطاعات بما فيها القطاع العسكري، في مكافحة وباء (كوفيد 19).

وتميز هذا الاستقبال، على الخصوص، بحضور الجنرال دو بريكاد القائد المنتدب للحامية العسكرية، وممثلي السلطات الأمنية، والمديرة الجهوية للصحة والأطر المرافقة لها.

وبالمناسبة، جرى التأكيد على التعبئة العامة وترجمة جهود مختلف المتدخلين والأطراف المعنية قصد الحد من انتشار هذا الوباء وضمان أمن وحماية المواطنات والمواطنين، طبقا للتعليمات الملكية السامية.

يوم السبت 14 مارس 2020، ترأس والي جهة مراكش اسفي ، اجتماعا تنسيقيا بمقر ولاية الجهة، بحضور السلطات المحلية، رؤساء المجالس المنتخبة، المديرة الجهوية للصحة، مدير المكتب الصحي الجماعي ومدير المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية.

تمحور هذا الاجتماع حول التدابير الرامية لتحسين الظروف الصحية داخل الاسواق، وكذا تحسيس التجار والزبائن حول السلوك الواجب الالتزام به.

خلال هذا اللقاء اعطى والي الجهة تعليماته حول عقد اجتماعات عاجلة على المستوى المحلي من اجل تسطير برنامج عمل يهدف الى القيام بتعقيم الفضاءات المستهدفة والوسائل الواجب تعبئتها لهذه الغاية، وفق جدول زمني يتم احترامه، و تتبع التنزيل المحكم والعاجل لبرنامج العمل الذي تم تسطيره من طرف السلطات المحلية والمنتخبة ومصالح المكتب الوطني للسلامة الصحية والمنتجات الغذائية والمكتب الصحي الجماعي.

وكان هذا الاجتماع مناسبة لتدارس ضرورة تمرير خطاب ايجابي يمكن من الحد من مخاوف الساكنة ومحاربة انتشار الاشاعات عبر الاعتماد على الاخبار الرسمية التي تنشر عبر بيانات الوزارة الوصية، و التعبئة الشاملة لكافة الموارد البشرية واللوجيستيكية لتتبع الوضعية عن قرب وتنزيل برنامج عملها لضمان سلامة وصحة المواطنين.

و تم تدارس عرض الاجراءات التي قامت بها مؤسسات الدولة على المستوى الوطني، والجهوي والمحلي منذ الاعلان بداية ظهور الوباء، والتدخلات التي باشرتها هذه المؤسسات من اجل الحد من خطر انتشار  هذا الفيروس، و دعوة الحضور لتفعيل دور التأطير والتحسيس الواجب القيام به في الظرفية الراهنة من طرف رؤساء الجماعات الترابية.

كما أشار الاجتماع إلى اخبار الحضور بالإجراءات والاجتماعات التي ترأسها السيد والي الجهة في اطار لجنة اليقظة التي تم إحداثها تحت اشراف والي الجهة التي تضم ممثلي المهنيين بقطاع السياحة والمصالح الخارجية المختصة بهدف ضمان تبادل سريع للمعلومات في هذا الباب ودراسة تأثير هذا الوباء على الاقتصاد المحلي والشغل.

صباح يوم الأحد 23 مارس 2020 ، قام والي جهة مراكش آسفي وعامل عمالة مراكش كريم قسي لحلو ،مرفوقا بالسلطات العسكرية والمحلية، بجولة عبر مختلف أحياء المدينة للسهر على حسن تنفيذ التدابير الاحترازية في إطار مواجهة وباء فيروس “كورونا كوفيد 19”.

جولة الوالي تتم صحبة الجنرال دوبريكاد القائد المنتدب للحامية العسكرية ووالي الأمن والقائد الجهوي للدرك الملكي والقائد الجهوي للقوات المساعدة والقائد الجهوي للوقاية المدنية والسلطات المحلية بكل موقع.

وجدد الوالي بالمناسبة الدعوة لضرورة التطبيق الصارم والمنضبط لتدابير الحجر الصحي والتزام المواطنات والمواطنين بالبقاء بمنازلهم.

و بعد الجولة التي همت صبيحة اليوم مختلف المناطق الحضرية لمدينة مراكش،واصل الوالي لحلو مساء اليوم الأحد، الزيارات الميدانية على المستوى القروي رفقة الوفد المرافق له يقوم الآن بزيارة لمنطقة أولاد حسون.

وقد تلقى الوالي والوفد المرافق باستحسان التفاعل الايجابي والتلقائي للمواطنات والمواطنين مع هذه التدابير التي اقتضتها المرحلة وهو يثني بهذه المناسبة على حس مواطنتهم ويدعوهم من جهة أخرى إلى المزيد من الانضباط والتطبيق الحرفي والدقيق لتدابير الحجر الصحي وعلى رأسها الالتزام بالبقاء في المنازل

للإشارة فقد شملت هذه الجولة الميدانية عدة أحياء بالمجال الحضري لمراكش والعالم القروي التابع ادريا لعمالة مراكش.

كريم قسي لحلو والي الجهة وعامل عمالة مراكش، أصدر صبيحة يوم الاحد من نوفس اليوم ، قرارا عامليا يمنع بمقتضاه اركاب الأشخاص على متن الدراجات النارية والعادية والعربات باستثناء السائق.

ويأتي هذا القرار في إطار التدابير الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا المستجد وبالنظر لما تشكله بعض السلوكات والظواهر من خطورة قد تفاقم تفشي الوباء.
وتهيب سلطات الولاية بالساكنة احترام هذه التدابير حفاظا على سلامتهم مع الالتزام المبدئي بالبقاء في بيوتهم.

أطباء القطاع الخاص كانت له جلسة مع الوالي ، ففي إطار الجهود المتوالية على العديد من الجبهات لمحاربة تفشي وباء كورونا كوفيد 19، عقد كريم قسي لحلو  لقاء مع نقابة أطباء القطاع الخاص بمراكش بحضور المديرة الجهوية للصحة ومدير المستشفى الجامعي محمد السادس والمندوب الإقليمي للصحة.


وقد جدد أعضاء النقابة خلال هذا اللقاء استعدادهم للمساهمة الفعلية في جهود مكافحة هذا الوباء وفق الحاجيات التي تحددها المصالح الصحية.
وقد تم الاتفاق اثر هذا اللقاء على استشارة هيئة الأطباء وباقي المتدخلين المعنيين لتحديد بروتوكول موحد مدقق ينظم هذه العملية من أجل تخفيف الضغط على المؤسسات الاستشفائية ليتسنى لها تركيز جهودها على محاربة الوباء.

السوق كان له مرة أخرة محطة اهتمام من طرف الوالي ، فقد أصدر تعليمات صارمة لعمال الأقاليم ورجال السلطة بمدينة مراكش لتشديد المراقبة من أجل مواجهة أي مضاربة محتلمة يمكن أن يعرفها السوق المحلي بسبب فيروس “كورونا” المستجد.

وفي هذا الإطار، شكلت ثلاث لجان مختصة، على صعيد عمالة مراكش، تسهر، بشكل يومي، على تتبع حالة التموين من المواد الغذائية ورصد أي نقص أو خلل في مسالك التوزيع، لتفادي أي زيادة أو احتكار بسبب الظرفية التي يمر منها المغرب والعالم والمرتبطة بفيروس “كورونا”.

وستعمد هذه اللجان، في حال تسجيل مخالفات، إلى تسجيل محاضر جزرية وإحالتها على القضاء، ضمانا لشفافية العملية التجارية، وتجنب لجوء بعض التجار إلى تخزين السلع واحتكارها.

في إطار التتبع المستمر اوضعية مواجهة وباء كورونا وتحسين التدابير الاحترازية جدد كريم قيس لحلو والي الجهة  نداءه لكل المواطنات والمواطنين بالجهة والعمالة على الانضباط التام لتدابير الحجر الصحي على أن تبقى التنقلات في الحدود الاستثنائية والضرورية القصوى.
وفي هذا الإطار ولتنظيم أكبر لبعض نقط البيع عند الضرورة  تم تنظيم الدخول والخروج من و الى مراكز التسوق كما تم تنظيم طرق عرض المنتوجات بنقطة التسوق مع مراعاة مسافات الامان اللازمة .

وبتعليمات من والي جهة مراكش آسفي، أقدمت السلطات المحلية  بمنطقة جليز مراكش مساء أمس السبت، على مداهمة فيلا مهجورة  موجودة بزاوية زنقة ابن تومرت وزنقة الحسنية  التابعة لمقاطعة جليز التي يتخذها عدد من الاشخاص في وضعية الشارع  مأوى لهم وتعرف  تجمع لأعداد  كبيرة من المهاجرين  من جنوب الصحراء.

وأسفرت العملية المشتركة بين السلطات المحلية بجليز وجامع الفنا التي تندرج في سياق الانخراط الجماعي للقضاء على انتشار فيروس كورونا ، عن إجلاء 45 شخص  ضمنهم قاصرين  و27 مهاجر من دول افريقيا جنوب الصحراء ، تم نقلهم  بواسطة سيارة النجدة، وفي ظروف انسانية تم نقلهم لمقر المكتب الصحي الجماعي السابق  الكائن قرب حديقة الكتبية الذي تم تعْقيمه وتَجهيزه لإيواء الأشخاص في وضعية الشارع ،فضلا عن مراقبتهم صحيا،والتكفل بإيوائهم وتغذيتهم.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت