د. ياسر اليعقوبي : ” الجفاف” السياحي..مراكش تدق ناقوس الخطر. 

د. ياسر اليعقوبي : ” الجفاف” السياحي..مراكش تدق ناقوس الخطر. 

- ‎فيسياسة, في الواجهة
378
6

نورالدين بازين

قال د. ياسر اليعقوبي،عضو غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بمراكش آسفي، ان القطاع السياحي بمدينة مراكش يعيش جفافا، وأن المدينة تدق ناقوس الخطر في هذا القطاع، مضيفا أنه “يجب أن نكون في المستوى، لتجنب انهيار قطاع حيوي لاقتصادنا المحلي”.
واقترح الدكتور ياسر لانقاذ ما يمكنه انقاذه في القطاع السياحي، خفظ  فاتورة الطاقة بالنسبة للمنشآت السياحية، وإقرار إجراءات ضريبية فورية من قبيل ليونة و إمكانية تأجيل  الأداء دون احتساب دعائر  التأخير و نسب الفائدة لتوفير سيولة مالية لوكالات الاسفار والفنادق و المطاعم و شركات النقل السياحي و وكالات كراء السيارات… الخ.
كما اقترح  تعليق مساهمات الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي لستة اشهر على الأقل، للحفاظ على مناصب الشغل، و  إعادة توزيع ميزانيات الترويج السياحي المبرمجة  مسبقا في الملتقيات الدولية إلى الترويج و التسويق الرقميين، و التدريب والدعم من أجل إقامة أنظمة النظافة والوقاية في المؤسسات والنقل وما إلى ذلك.
كما أكد عضو غرفة التجارة و الصناعة و الخدمات بمراكش آسفي على المساعدة المباشرة للقطاع على ضوء برامج محاربة الجفاف، و تشجيع السياحة الداخلية لسد جزء من الخصاص، مشيرا إلى تعليق الاستحقاقات المصرفية الخاصة والقروض القصيرة و المتوسطة المدى ( Échéances bancaires) لمدة لا تقل عن ثلاث أشهر  ، أو حتى ستة كحد أقصى مع إعادة التقييم بعد ذلك للأسر والشركات.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت