لجنة كودار تعقد اجتماعا غذا السبت لتحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الرابع

لجنة كودار تعقد اجتماعا غذا السبت لتحديد تاريخ انعقاد المؤتمر الوطني الرابع

- ‎فيسياسة, في الواجهة
164
6

نورالدين بازين

في أول اجتماع رسمي بعد المصالحة التاريخية بين “تيار المستقبل” الذي يقوده القيادي سمير كودار و”تيار الشرعية” الموالي للأمين العام لحزب الاصالة والمعاصرة حكيم بن شماس، ستعقد اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب الأصالة المعاصرة، اجتماعا لأعضاء اللجنة يوم غذ السبت 4 يناير 2020، بقاعة دوليز في سلا.

وبحسب سمير كودار رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني الرابع لحزب التراكتور، فإن “جدول أعمال الاجتماع سيتمحور بالأساس في نقطتين أساسيتين، بعد كلمات رئيس اللجنة التحضيرية و الأمين العام و  رئيسة المجلس الوطني، وهي المناقشة والمصادقة على تقارير اللجان المنبثقة عن اللجنة التحضيرية، و المصادقة على تاريخ المؤتمر الوطني الرابع” والذي سيكون غالبا في تاريخ 7 -8-9 فبراير 2020.

 

وبحسب متتبعي الشأن السياسي بالمغرب، فإن الطرفين اتفقا على عدم الافصاح عن موعد المؤتمر الوطني قبل انعقاد أول اجتماع للجنة التحضيرية يوم غذ السبت 4 يناير، والتي سوف يستمر في رئاستها سمير كودار على أن يكون أحمد التهامي نائباً له، وأوضحت في هذا الصدد أن “الابقاء على كودار على رأس اللجنة التحضيرية فرضته معركة كسر العظام بين الطرفين والصراع على من يملك مقاليد زعامة “البام”، وحق تنظيم مؤتمره الوطني الرابع، والتي انتصر فيها “تيار المستقبل” بقيادة كودار”.

 

وفي تصريح للأمين العام لحزب البام ، حكيم بن شماس ينم عن الخضوع للأمر الواقع ، قال أن ” التحضير الجيد والفعال للمؤتمر الرابع لحزبنا، الذي نريد جميعا أن نمضي اليه بنفس وحدوي كي يكون مؤتمر التئام الشمل والانطلاق الوثاب نحو آفاق سياسية واعدة، بفضل استثمار الروح التوافقية والبناءة والإيجابية التي يحملها مسار المصالحة”.

وأضاف ” استدراك ما ضاع من زمن تنظيمي وسياسي، وتقديم ما يمليه دورنا المؤسساتي كحزب سياسي، من عروض برنامجية وإسهامات في مختلف أوراش العقد الثالث من عهد جلالة الملك محمد السادس، لاسيما أوراش التفكير الجماعي والتشاركي في النموذج التنموي الجديد، وتأهيل الحقل الحزبي وتسريع وتيرة تفعيل الجهوية المتقدمة، بالإضافة الى ضرورة مواصلة تقديم اسهامنا الوطني لتقوية مناعة دولتنا الوطنية في مجابهة الصدمات الخارجية والتحديات الآتية من بيئة جهوية ودولية شديدة التعقيد”.

وكان اجتماع الصلح قد سبقه، لقاء حول وجبة غذاء ببيت الأمين العام لـ”البام” حكيم بن شماش حضرته جميع الأطراف المتنازعة وغاب عنه القيادي أحمد اخشيشن، وأعقب اجتماع المكتب السياسي، في مساء اليوم ذاته، مأدبة عشاء بمنزل عبد اللطيف وهبي، غاب عنه بن شماش.

وكانت محكمة الاستئناف بالعاصمة الرباط قد قضت مطلع الشهر الجاري بالحكم لصالح “تيار المستقبل” ضد الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بنشماش، وإلغاء قرار المحكمة الابتدائية القاضي ببطلان انتخاب سمير كودار رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الوطني للحزب.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت