تقرير. أرباب وكالات كراء السیارات بالمغرب يطالبون اعمارة بالإسراع بإخراج دفتر جدید للتحملات

تقرير. أرباب وكالات كراء السیارات بالمغرب يطالبون اعمارة بالإسراع بإخراج دفتر جدید للتحملات

- ‎فيفي الواجهة, مجتمع
231
6

نورالدين بازين

 

انعقد يوم 19دجنبر 2019 بمقر جامعة غرف الصناعة التقلیدیة بالرباط ،جتماعا عن ممثلي أرباب وكالات كراء السیارات بالمغرب و كذا ممثلي باقي الھیئات لھذا القطاع من فدرالیات و نقابات و جمعیات جھویة.

وتطرق اللقاء الذي جاء مباشرة بعد الوقفة الاحتجاجیة التي نظمھا أرباب وكالات كراء السیارات بدون سائق بالمغرب، بالاتفاق على إعداد مسودة لدفتر التحملات لقطاع كراء السیارات الذي لم یتغیر منذ سنة 1997 .

و نظرا للحالة المزریة و المتدھورة التي أصبح یعاني منھا قطاع كراء السیارات بالمغرب، قام المجتمعون بالمساھمة بشكل جماعي لإعداد مسودة لدفتر التحملات ووضعه رھن إشارة وزارة النقل بعد الحوار الذي أجروه  مع مسؤولي الوزارة، و على رأسھم مدیر النقل الطرقي بوزارة التجھیز و النقل ، من أجل الإسراع بإخراج دفتر جدید للتحملات یكون أكثر تنظیما و عقلانیة یسھر على احترام وتطبیق القانون، فضلا على تحقیق نقلة نوعیة وممیزة لھذا القطاع الواعد الذي یساھم بشكل كبیر في امتصاص البطالة في صفوف الشباب و خاصة حاملي الشھادات ، و قاطرة حقیقیة في عملیة التنمیة الاقتصادیة و السیاحیة .

 

والتمس المجتمعون في هذا اللقاء  من وزیر النقل، التدخل العاجل لمعالجة الصعوبات التي تعتري ھذا القطاع، و ذلك  من خلال مقاربة رصینة و رؤیة شاملة تأخذ بعین الاعتبار جمیع الإشكالات الجوھریة للنھوض بھذا القطاع، حتى یكون ورشا كبیرا في عملیة التنمیة الاقتصادیة و السیاحیة.

 

وخلال ھذا اللقاء أیضا تمت مراسلة الوكیل العام لدى محكمة النقض بالرباط، حول تفعیل الإجراءات الصادرة عن وزارة العدل المتعلقة بالأحكام الغیابیة بمثابة حضوریة الرامیة إلى أداء غرامات بدعوى فرار مكتري السیارة و عدم أدائه  لمستحقات الطریق السیار عند وصوله  لشباك الأداء ، دون أن يتوصلوا بإشعار مسبق عن ھذه الجريمة المرتكبة ، من طرف مكتري السیارة ، رغم وجود عقد كراء یثبت العلاقة الكرائیة طبقا للفصل 663 من قانون الالتزامات و العقود ، باعتبار أن العقد شریعة المتعاقدین .

كما التمسوا في ھذه المراسلة أیضا من الوكیل العام لدى محكمة النقض بالرباط، تحدید موعد للقاء تواصلي لوضعھ في الصورة أكثر من أجل الحسم في مختلف المشاكل و غیرھا .

كما قرر المجتمعون مناقشة كیفیة إعداد عقد نموذجي موحد، من أجل ضمان أمن تعاقدي وصیاغة عقد موضح یضمن و یحقق التوازن بین أطرافھ و یسھل مسطرة حصول المھنیین على حقوقھم و توقیع محضر من طرف جمیع أرباب وكالات كراء السیارات الذین حضروا بصفة رسمیة في الوقفة الاحتجاجیة أمام مقر وزارة التجھیز و النقل بالرباط ، وكذا باقي الھیئات الممثلة لقطاع كراء السیارات من فدرالیات و نقابات و جمعیات جھویة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت