مراكش: الملتقى الثاني الافريقي للصيدلة “فاراماأفريكا” تأكيد على توجه المغرب نحو ترسيخ مكانته ليصبح قطبا في الصناعة الصيدلية بهذه القارة

مراكش: الملتقى الثاني الافريقي للصيدلة “فاراماأفريكا” تأكيد على توجه المغرب نحو ترسيخ مكانته ليصبح قطبا في الصناعة الصيدلية بهذه القارة

- ‎فيسياسة
167
6

يعتبر الملتقى الثاني الافريقي للصيدلة “فاراماأفريكا” الذي نظم يوم السبت بمراكش في إطار الدورة ال15 لمعرض “أوفيسين إيكسبو” ( 23 و24 فبراير الجاري)، تأكيدا على أن المغرب يتجه نحو ترسيخ مكانته ليصبح قطبا في الصناعة الصيدلية بهذه القارة .

وشكل هذا الملتقى، الذي نظم تحت شعار”من إفريقيا، من أجل إفريقيا، التركيز على المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا سيداو”، والذي جاء ليزكي الجهود والدعم الذي تقدمه المملكة من حيث الخبرات المعترف بها على الصعيد العالمي، فرصة للصيادلة الافارقة لتطوير اللقاءات الثنائية بين رجال الأعمال وتعزيز مجال التكوين والتبادل في مجال صناعة الأدوية واقتسام آخر الاكتشافات والمستجدات المسجلة في هذا الميدان .

ونظرا للمكانة التي تتبوأها الصناعة الصيدلية المغربية، التي تحتل الرتبة الثانية إفريقيا، انخرط معرض”أوفيسين إيكسبو”، منذ خمس سنوات، في دينامية قوامها التركيز على القارة الإفريقية، حيث التأم خلال هذا الملتقى الثاني ل” فارما أفريكا” العديد من الفاعلين الأفارقة في مجال صناعة الأدوية يمثلون 16 بلدا .

وأوضح نجيب ركيبي عضو اللجنة العلمية ل” أوفيسين إيكسبو” في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن الملتقى الثاني ل”فارما أفريكا” يجسد بحق رغبة المملكة في تمتين علاقة التعاون جنوب-جنوب، فضلا عن كونه يعد دليلا ملموسا على أن المغرب ماض في الاتجاه الصحيح لكي يصبح قطبا إفريقيا في العديد من المجالات بما فيها صناعة الأدوية .

وحسب البروفيسور أوجين سوبنغوي أستاذ بجامعة “ياواندي1” بالكاميرون، أن بعد وتوجه المغرب نحو إفريقيا، الذي يندرج في إطار تعاون جنوب-جنوب، جد هام وقوي، مشددا على ضرورة الاتحاد والعمل يد في يد من أجل تنمية القارة الإفريقية .

وأشاد السيد أوجين سوبينغوي بالإنجازات الكبرى التي حققها المغرب في مجال الصناعة الصيدلية، مما جعله نموذجا يحتدى به بالنسبة لباقي البلدان الافريقية .

وتناول المشاركون في هذا الملتقى الإفريقي العديد من المواضيع ترتبط بالمخطط الصيدلي الاقليمي لدول المجموعة الاقتصادية لغرب إفريقيا على غرار نقل التكنولوجيا وتكوين الموارد البشرية والولوج للتطبيب والتأمين على جودة الأدوية والتشريعات والملكية الفكرية والسياسة الاستثمارية وكذا الشركاء الأساسيين والاقتصاديين والتقنيين والاجتماعيين على مستوى مختلف الدول المعنية .

وعرف هذا الملتقى مشاركة بلدان الجزائر، البنين، بوركينا فاسو، الكامرون، الكوت ديفوار، الغابون، مالي، المغرب، موريتانيا، جمهورية الكونغو، جمهورية الغونغو الديمقراطية، السنغال، الطوغو، وتونس، بالاضافة الى كندا وفرنسا .

للإشارة فإن معرض “أوفيسين إيكسبو”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، عرف مشاركة أزيد من 4500 صيدلي ضمنهم 520 صيدلي أجنبي يمثلون 16 بلدا .

ويتضمن برنامج هذه الدورة 40 مائدة مستديرة، وندوات وورشات موضوعاتية ودورات تكوينية علمية، تتناول الصحة البيئية، والعلاقة بين المريض والصيدلي من الناحية الأخلاقية والإنسانية، والملاءمات التشريعية اللازمة والتكوين المستمر، والتجارب المتعلقة بتثمين الطب التقليدي، وتتبع الحالة الصحية ومواكبة الأمراض المزمنة، فضلا عن تدبير المختبرات الصيدلية والجوانب الضريبية الخاصة بها .

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،