مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول النمو والوظائف

مراكش تحتضن مؤتمرا دوليا حول النمو والوظائف

- ‎فيسياسة
148
0

يلتقي خبراء ومسؤولون رسميون، يومي الإثنين والثلاثاء 29 و30 يناير الجاري، بمدينة مراكش، في المؤتمر الدولي الذي ينظمه صندوق النقد الدولي بالاشتراك مع الحكومة وصندوق النقد العربي، بعنوان “الازدهار للجميع – تعزيز الوظائف والنمو الشامل في العالم العربي” الذي يُناقش طرق تحفيز النمو الاقتصادي بهدف خلق فرص عمل تساعد على محاصرة البطالة في العالم العربي.

ومن المقرر أن يركز مؤتمر مراكش الذي سيشهد مشاركة المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستين لاغارد، ورئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني على تبادل التجارب بين القطاعين العام والخاص والدوائر غير الرسمية حول سبل خلق مزيد من الوظائف في المنطقة.

وسيحاول المؤتمر الإجابة على التساؤلات ذات الصلة بالمعوقات والتحديات التي تعرقل تنفيذ سياسات النمو الاحتوائي، والتدابير الواجبة لتنفيذ الإصلاحات بهدف إتاحة مزيد من الفرص، وطرق إشراك المواطنين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، من أجل تحقيق النمو الاحتوائي.

وينطلق المؤتمر وفقا للورقة التقديمية الخاصة به من أرضية ستؤطر النقاش، من فرضية الضعف المزمن للنمو في العالم العربي، حيث تأثر بتباطؤ النمو لدى الشركات التجارية وانخفاض أسعار النفط منذ عام 2014، والصراعات الإقليمية، وثبات مستوى الإنتاجية أو تراجعها على المدى الطويل في بلدان المنطقة.

وتشير تلك الأرضية إلى أن المنطقة في حاجة إلى تنفيذ إصلاحات جريئة لرفع معدلات النمو الاقتصادي، بما يساعد على تحسين كفاءة الاستثمارات الرأسمالية وزيادة الإنتاجية، إذ ينتظر أن يؤدي ذلك إلى إزالة العوائق أمام النمو الناجمة عن تدني معدلات توظيف العمالة وانعدام كفاءة الاستثمار وضعف الإنتاجية.

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

بعد الجدل حول انتخاب الأمين العام للحزب..حزب البام أمام 2 سيناريوهات للخروج من الأزمة

نورالدين بازين فاقم الجدل الدائرة حاليا بحزب الأصالة