شهر رمضان على قناة “تمازيغت”…..تألق و تنوع من أجل إرضاء الجمهور

شهر رمضان على قناة “تمازيغت”…..تألق و تنوع من أجل إرضاء الجمهور

- ‎فيإعلام و تعليم
263
6

اختارت قناة “تمازيغت” استقبال شهر رمضان بشبكة برامج تمزج بين الدراما والكوميديا والبرامج الثقافية والوثائقية والدينية ، ضمن تحقيق مبدئها الخاص الذي يرمي إلى الاهتمام بالثقافة الأمازيغية وإبراز خصوصيتها المحلية.
وتقترح القناة خلال هذا الشهر المبارك أعمالا درامية مختارة بعناية للاستجابة لأذواق مشاهديها وهكذا ستعرض القناة ثلاثة إنتاجات درامية بالمكونات الثلاثة للغة ألأمازيغية، وهي المسلسل الدرامي “أمان ايروفان ”او المياه العطاء بتشلحيت، والذي رسم مشاهده سعيد السليماني الذي اعتاد المشاهد على الاستمتاع برؤيته الإخراجية المميزة وشخص الأدوار الرئيسية لهذا العمل الدرامي الضخم الفنانة القديرة فاطمة تحيحيت والفنان القيدوم احمد باردواز ومحمد عطيف وآخرون لهم الوقع الإيجابي في الساحة الفنية ، وخلال هذا المسلسل سيتم تقديم مقاربة حديثة للقضايا الاجتماعية عبر إبراز دور الطموح والتحدي في تجاوز الإعاقة والاندماج الأمثل في المجتمع .وتلتقون بحلقات مسلسل أمان ايروفان كل يوم وقت الإفطار.
كما تبث القناة السلسلة الريفية “ حياة أو تودرت ” وهو مسلسل اجتماعي يتناول
حياة سيدة شابة في 25 من عمرها، تعيش في الناظور، تتلقى خبر إصابتها بمرض إلتهاب الكبد الذي تحول إلى سرطان في مرحلة جد متقدمة، وليس من المرجح نجاتها، لذا تقرر تكريس ما تبقى من حياتها لتهيئ حياة عائلتها لما بعد رحيلها.
وتتناسل بذلك مواقف درامية مؤثرة أخرجها باقتدار سعيد آزار وتضم ثلة من نجوم الفن بالريف يتقدمهم الفنان فاروق أزنابط والفنانة نادية السعيدي التي أعطت لدور حياة لمسة إبداعية ستنال بدون شك رضي جمهور المتفرجين عند مشاهدة تفاصيل هذا العمل الإبداعي كل يوم على الساعة الثامنة وخمسة وثلاثون دقيقة ، كما تبث القناة مسلسلا اجتماعيا بالامازيغية بعنوان “تماوايت ” لعبت بطولته بامتياز الفنانة لطيفة أحرار إلى جانب سعيد ظريف ولبؤة الأطلس خديجة ومريم عنوز وآخرون خلق جميعهم توليفة إبداعية من حيث الأداء وجودة المشاهد التي أعطاها بصمة خاصة المخرج حميد زيان ويحكي المسلسل عن مسار ابنة مغنية سابقة داع صيتها في الأوساط الفنية الأمازيغية ، غير أن حالتها ستتغير فجأة بسبب ظروف اجتماعية قاهرة ورغبة منها في تربية ابنتها الوحيدة ،فتجد نفسها بين عشية وضحاها عرضة للتشرد رفقة ابنتها وستزداد حياة نعيمة الابنة سوءا بعد وفاة الوالدة هذا استهلال لقصة مثيرة تشاهدونها كل يوم على الساعة الثانية عشر والنصف طيلة أيام شهر رمضان .
وتقدم القناة خلال الشهر الكريم، أربعة أفلام تلفزيونية، وهي “ملاك” للمخرجة فاطمة بوبكدي، و” لوبيرج ” للمخرج ابراهيم شكيري ، و”أوثار الحياة ” للمخرج محمد بوزكو ، ثم فيلم “طريق الأمل ” لحكيم قبابي.
وتتضمن الشبكة الرمضانية لقناة “تمازيغت” فقرة كاميرا خفية بعنوان “مشيتي فيها ”، التي تحاول الإيقاع بمجموعة من المواطنين في مقالب هزلية.
وتسعى القناة إلى اكتشاف المواهب الشابة في مجال الكوميديا في برنامج بعنوان “ارزو خو مرزو” رفقة الفنانين هيام و حسن عليوي، وتقوم فكرة البرنامج على اكتشاف 30 موهبة كوميدية خلال شهر رمضان. وتبث القناة أيضا برنامجا يتبارى فيه شباب في شتى المجالات الإبداعية تخصص للمتوجين جوائز تقديرية ويحمل هذا البرنامج عنوان “انوراز”أو المواهب والى جانب ذلك ستبث القناة فقرة للكاميرا الساحرة بعنوان “إلعب باليد”.
وتتعزز الشبكة الرمضانية خلال هذه الشهر، بفقرات دينية، تتوزع بين ابتهالات وأذكار رمضانية، إلى جانب فقرة لتقديم تعاليم الدين بعنوان “30 يوم 30 فرصة” ومسابقة يومية في السلوك والمعاملات،وبرنامج للاستفسار حول الدين وقضايا العصر ،كما تقترح القناة هذه السنة برنامجا يوميا يتضمن صنفا جديدا من التباري في اختيار أفضل المنشدين في الأمداح والابتهالات ،برنامج توتريوين، تصل قيمة جوائزه 100الف درهم.
وسيكون لعشاق فن الطبخ لقاء يوميا مع الشاب عادل احد خريجي البرنامج العالمي للطبخ “مستر شاف” . وتدور فكرة البرنامج حول السفر إلى إحدى مناطق المغرب لاكتشاف ما تزخر به من طبيعة و من أطباق وموائد غذائية متنوعة. .
وتعرض القناة أسبوعيا سهرة فنية بعنوان “تمنسيوين ن رمضان”، (مسائيات رمضان)، يتجول من خلالها طاقم البرنامج لمدة 90 دقيقة، مجموعة من المناطق عبر استضافة فنانين يمثلون مختلف الإيقاعات الأمازيغية والعربية والحسانية بهدف إبراز التنوع الثقافي واللغوي المغربي .
كما اختارت القناة جنس البرامج الاجتماعية والتفاعلية ضمن شبكة برامجها لشهر رمضان قصد معايشة قضايا الناس ومشاركتهم همومهم والتعرف على طموحاتهم لتجاوز الصعاب ويبرز ذلك في البرنامجين “حكي لينا”و”الدار الكبيرة”.
وفي صنف البرامج الثقافية والوثائقية أنتجت القناة باقة من البرامج التي تهدف، إلى التعريف بالتاريخ الإسلامي في المغرب،وتقريبه من المشاهد، وتقديم إضاءات تاريخية عن المغرب الإسلامي من حيث العادات والتقاليد والمعمار،وذلك لإبراز التنوع والتعددية الثقافية للمغرب التي كان لها الدور الملموس في تكريس قيم التسامح والاعتدال.ومن البرامج التي راهنت القناة على تناولها لهذه المواضيع هناك برنامج “معالم خالدة”،وبرنامج معالم وجذور “وبرنامج إيقاع الروح” وبرنامج مسالك الصخر” وتستند جل هذه البرامج في مقارباتها على وثائق و شهادات مؤرخين وباحثين في المجال التاريخي.

كما ستبث القناة خلال رمضان ، مجموعة من البرامج التي أنتجت داخليا، من بينها برنامج “إماريرن” (الشعراء الأمازيغ) وهو عبارة عن كبسولة من 7 دقائق تعرف بالشعر التلقائي الأمازيغي ، فضلا عن برامج وثائقية تعرف بالمدن المغربية والعادات والتقاليد والزوايا والتصوف ، وبرنامج بيئي بعنوان “روح الطبيعة” ، إضافة إلى برنامج “للذاكرة”، و البرنامج الاجتماعي ” بين البارح واليوم” وبرنامج “حكاية بطل” والبرنامج التفاعلي “ازداي””.والبرنامج الأسري “تينوبكا” الذي يتناول أنماط العيش لدى الأسر المغربية.
فضلا عن كون جميع البرامج القارة للقناة ستتكيف في مواضيعها مع خصوصيات هذا الشهر الفضيل.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت