5549 منصب شغل قار بجهة مراكش تانسفت الحوز نتيجة استثمارات مالية ضخمة

5549 منصب شغل قار بجهة مراكش تانسفت الحوز نتيجة استثمارات مالية ضخمة

- ‎فيآخر ساعة
159
6

 

صادق المركز الجهوي للاستثمار لمراكش تانسيفت الحوز خلال الأشهر الستة الأولى من السنة الجارية، 94 مشروعا بلغت قيمتها المالية أربعة مليارات درهم.

وحسب بلاغ للمركز الجهوي للاستثمار لمراكش تانسيفت الحوز حول حصيلة أنشطته خلال هذه الفترة، فان هذه المشاريع من شانها أن تمكن من خلق 5549 منصب شغل قار ومباشر.

وأوضح ذات المصدر، بان الحجم الاجمالي لهذه الاستثمارات، تعود الى المغاربة بنسبة 96 بالمائة، يليهم المستثمرون الفرنسيون بنسبة 2 في المائة، كما أن قطاع الاسكان هو من يتصدر هذه الاستثمارات بنسبة 40 بالمائة، يليه القطاع السياحي بنسبة 21 في المائة، ثم التجارة ب 18 في المائة.

ومن جهة أخرى، أوضح المصدر نفسه، أن 2264 مقاولة، من مختلف القطاعات، تم إنشاؤها خلال الأسدس الأول من السنة الجارية، مقابل 2062 مقاولة خلال الفترة نفسها من السنة الماضية.

وبالنظر إلى طبيعة هذه المقاولات، فتتصدر الشركات ذات المسؤولية المحدودة قائمة المقاولات التي تم الترخيص بإنشائها بنسبة بلغت 73 في المائة، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين بنسبة 27 في المائة من مجموع هذه المقاولات.

وعلى مستوى أنشطة هذه المقاولات، يأتي قطاعا التجارة والخدمات في صدارة هذه القائمة بنسبة بلغت على التوالي 25 و 23 في المائة من المقاولات التي تم إحداثها لدى شباك المركز الجهوي للاستثمار، يليهما قطاع البناء ( 7 في المائة)، والسياحة ( 25, 2 في المائة).

وخلال الستة أشهر من السنة الجارية، منح المركز الجهوي للاستثمار أيضا، حوالي 1082 شهادة سلبية في مختلف القطاعات الاقتصادية. ويبرز تحليل طبيعة هذه الشهادات المسلمة، أن هناك توجها نحو القطاعين التجاري والخدماتي بنسبة وصلت على التوالي إلى 52 في المائة و33 في المائة، حسب ما أفادته وكالة المغرب العربي للأنباء.

وحسب نوعية الشهادة المسلمة، فإن الشركات ذات المسؤولية المحدودة تتصدر قائمة هذه المقاولات بنسبة 81 في المائة من الشهادات الممنوحة، متبوعة بشركات الأشخاص الذاتيين ب 18 في المائة.

وأوضح المركز الجهوي للاستثمار أن عدد الشهادات السلبية المسلمة خلال الأسدس الأول من 2015، سجل ارتفاعا بلغت نسبته 131 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية، مؤكدا أن هذا الارتفاع الملموس يرجع، على الخصوص، إلى تعزيز الفريق المكلف بهذه الملفات، مما مكن من تحسين مدة معالجة الطلبات وجودة الخدمات المقدمة.

يشار انه في إطار تحسين المناخ الاستثماري، أقام المركز الجهوي للاستثمارات مجموعة من الانشطة، كما شارك في العديد من التظاهرات، من أجل النهوض بالجهة ولإبراز المؤهلات الاستثمارية المتوفرة على المستوى الجهوي.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

RADEEMA تعلن عن إغلاق الملحقات التجارية بمراكش يومي الجمعة والسبت