الوزاني: “اعتقال رئيس الموثقين بسطات من اجل جنحة هو اعتقال تعسفي”.. الموثقون ينتقدون سيف الاعتقال ويقرون بـ 33 شكاية ضد موثقي الرباط وطنجة

الوزاني: “اعتقال رئيس الموثقين بسطات من اجل جنحة هو اعتقال تعسفي”.. الموثقون ينتقدون سيف الاعتقال ويقرون بـ 33 شكاية ضد موثقي الرباط وطنجة

- ‎فيمجتمع
1628
6

photo notair
قال محمد أمين التهامي الوزاني رئيس المجلس الوطني للهيئة الوطنية للموثقين أول أمس الخميس بالرباط، إن اعتقال رئيس المجلس الجهوي للموثقين بسطات هو” اعتقال تعسفي” على حد تعبيره، فيما كشف أمين الزبير رئيس المجلس الجهوي للموثقين بالرباط تلقيه 24 شكاية مسجلة ضد موثقين بجهته، بينما أكد محمد الكواكبي رئيس المجلس الجهوي لطنجة تسجيل ثمان شكايات بحق موثقين بدائرته.
وأضاف الوزاني أن اعتقال الموثق المذكور من أجل جنحة رغم وجود جميع الضمانات هو”حدث غير مسبوق” بل يقول المتحدث نفسه” أثار حفيظة كل المهنيين الذي عبروا عن اندهاشهم وقلقهم البالغ حيال هذا الحادث”.
وزاد الوزاني قائلا:” إننا إذ نجدد تأكيد ثقتنا في القضاء وإيماننا باستقلاليته، فإننا نأمل في تصحيح هذا الوضع بما ينسجم والمبادئ العامة للقانون والمحاكمة العادلة وفي مقدمتها قرينة البراءة”.
وقلل الكواكبي من أهمية الشكايات المسجل برسم هذه السنة ضد موثقين بجهة طنجة معتبرا أن الكثير من الخلافات باتت تجد طريقها نحو التسوية حبيا وان ذلك لا يهدد ثقة الزبناء في التوثيق العصري في ظل الضمانات المتوفرة لحماية حقوق المواطنين.
وبدوره أكد أمين الزبير أن هذه الشكايات قليلة في مجموعها بالمقارنة مع عدد العقود التي يوثقها الموثق في السنة، مبرزا أن موثقوا المغرب يوثقون سنويا ما يزيد عن 250 ألف عقد توثيق.
وأوضح رئيس الهيئة بمناسبة مرور عام على انتخاب مجلسها الوطني ومجالسها الجهوية، أن مهنة التوثيق تضطلع بأدوار مهمة في مجال تشجيع وتأمين الاستثمارات وخلق جو من الأمن التعاقدي.
وأضاف المصدر نفسه، أن الأمر يتعلق بمهنة تشكل رافعة للتنمية ووسلية لتقوية الجاذبية الاقتصادية للمغرب عن طريق تقليص آجال المعاملات بهذا الشأن والتخفيف من المساطر مع ضمان الفاعلية والدقة.
ودعا الوزاني المهنيين إلى الانخراط في مسلسل التحديث المفتوح في إطار السياسات الحكومية والتفاعل والانسجام مع الثورة الرقمية وتكنولوجيا الاتصال الحديثة بما يكفل أداء المهنة لهذه الأدوار.

عن الناس

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

بعد الجدل حول انتخاب الأمين العام للحزب..حزب البام أمام 2 سيناريوهات للخروج من الأزمة

نورالدين بازين فاقم الجدل الدائرة حاليا بحزب الأصالة