صورة ملك اسبانيا تتراجع للسنة الثالثة بسبب تورطه في الفساد

صورة ملك اسبانيا تتراجع للسنة الثالثة بسبب تورطه في الفساد

- ‎فيسياسة
696
0
كارلوس111111

اعتبر القصر الملكي الإسباني منذ أيام في تحسن صورة الملك خوان كارلوس أمام الرأي العام في هذا البلد الأوروبي، لكن هذا الإحساس لم يدم سوى يومين بعدما صدر استطلاع للرأي عن معهد رسمي يؤكد تراجع صورة الملك للمرة الثالثة على التوالي.

وأخبر القسم الصحفي للقصر الملكي في مدريد الصحفيين الأسبوع الماضي بتحسن صورة الملك، وفق استطلاعات رأي داخلية، ويبرز تجاوز الملك تلك الصورة السيئة التي التصقت به خلال لاثلاث سنوات الأخيرة بسبب ملفات متعددة.

وكانت صورة الملك قد تأثرت بسبب رحلة صيد له الى أدغال إفريقيا في وقت كانت البلاد تمر من أخطر أزمة اقتصادية خلال الثلاثين سنة الأخيرة وإخفاءه إرث قديم وتورطه في علاقة عاطفية خارج الزواج، وكذلك بسبب تورط صهره إنياكي أوندنغرين وابنته الأميرة كريستينا في ملفات فساد وتجري محاكمتهما.

وحمل استطلاع معهد الدراسات الاجتماعية، وهو معهد رسمي مكلف بدراسة الرأي العام الإسباني، معطيات متخلفة عن استطلاع الرأي الذي أنجزه القصر الملكي. ويؤكد معهد الدراسات الاجتماعية حصول الملكية على نقطة 3،72 على عشرة، أي دون الوصول الى خمسة على عشرة. وهذه هي المرة الثالثة على التوالي التي تحصل فيها الملكية على هذه النقطة التي تبقى دون المعدل المطلوب، علما أنها منذ سنوات كانت تصل الى ما بين سبعة وثمانية على عشرة.

وبهذا يمنح الإسبان تقييما سلبيا للملكية في وقت تحتاج فيه البلاد لهذه المؤسسة لمواجهة عملية استقلال كتالونيا عن اسبانيا، بعدما حددت حكومة الحكم الذاتي في هذا الإقليم يوم 9 نوفمبر المقبل تاريخا لإجراء استطلاع تقرير المصير.

في الوقت ذاته، تؤكد هذه النتائج التراجع المستمر للملكية وسط الرأي العام الإسباني وتقدم أنصار الجمهورية.

ألف بوست

‎إضافة تعليق

يمكنك ايضا ان تقرأ

افتتاح أشغال المجلس الوطني لحزب البام في غياب رئيسته المنصوري.( صور)

مراكش/ كلامكم افتتحت أشغال الدورة الإستثنائية،للمجلس الوطني لحزب