هكذا تحول سمير كودار إلى الرجل الأكثر نفوذا داخل “البام”

هكذا تحول سمير كودار إلى الرجل الأكثر نفوذا داخل “البام”

- ‎فيسياسة, في الواجهة
128
6

علاء كعيد حسب

تحول سمير كودار بعد قرار محكمة الاستئناف بالرباط القاضي ببطلان الحكم الابتدائي في قضية شرعيته رئيسا للجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة و المعاصرة التي رفعها ضده حكيم بنشماس الأمين العام للحزب، (تحول) إلى الرجل الأكثر نفوذا داخل البام و الوجهة التي يسعى الجميع إليها.

سمير كودار، رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر الرابع لحزب الأصالة والمعاصرة قال إن قرار محكمة الاستئناف لصالحه “من شأنه أن يعزز الوحدة” داخل حزبه، وليس مزيدا من الانقسامات. وكان بنشماش قد شكل لجنة تحضيرية موازية وضع على رأسها أحمد التوهامي، وهي أولى ضحايا القرار الصادر عن محكمة الاستئناف.

و أوضح كودار في تصريح صحفي، إن تيار “المستقبل” لم يسع سوى إلى “إعادة ضبط الاتجاهات” بالنسبة إلى حزبه، و”لم يكن يخطط لتصفية سياسية لأي طرف داخل البام”، مضيفا أن الخلاف السياسي كان بالمقدور تسويته خارج المحاكم، ولكن تيار المستقبل وجد نفسه مجبرا على الدفاع عن مصالحه وشرعية اللجنة التحضيرية التي يرأسها بعدما نقل الأمين العام للحزب هذا الصراع إلى ردهات المحاكم.

كودار أعلن قائلا: “ليست هناك أحقاد”. وأوضح مستدركا: “قرار محكمة الاستئناف ليس سوى تصحيحا لصراع أخذ وقتا طويلا من حياة الحزب كان بالإمكان استثماره لتقويم الاعوجاجات، والمضي قدما”.

ودعا كودار الأنصار المتحلقين حول بنشماش إلى الأخذ بروح قرار المحكمة، ووضع اليد في اليد: “ليست هناك كلمات مثل هزيمة أو استسلام في هذه القضية.. قرار المحكمة دعوة لجميع أعضاء الحزب إلى إعادة التجمع، والتركيز على الأولويات الضرورية في البناء التنظيمي والتقويم السياسي”.

وقال كودار إن الأمور “باتت واضحة الآن”، وعلى الجميع “أن يأخذوا الدروس مما حدث، نحن وهم”. ويقصد بذلك دعوة عامة تسري اليوم في صفوف أعضاء الحزب حول ضرورة أن تحتوي اللجنة التحضيرية عناصر من الطرف المقابل.

وعانى كودار بشكل شخصي، من هذا الصراع داخل “البام”، حيث كان بنشماش قد قرر طرده من صفوف الحزب مباشرة بعد انتخابه رئيسا للجنة التحضيرية هذه. لكن كودار نجح في انتزاع حكم من المحكمة لصالحه يبطل قرار طرده، ويعيده إلى صفوف الحزب، قبل أن تجعله محكمة الاستئناف في قضية شرعية اللجنة التحضيرية، الرجل الأكثر نفوذا داخل “البام”.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،