نقيب صيادلة الجنوب يتهم والي جهة الدار البيضاء باستعمال الشطط في السلطة

نقيب صيادلة الجنوب يتهم والي جهة الدار البيضاء باستعمال الشطط في السلطة

- ‎فيمجتمع
196
6

 

اتهم نقيب صيادلة الجنوب ، د. عبد الرزاق المنفلوطي، والي جهة الدار البيضاء، خاليد سفير، بالتعسف والشطط في استعمال السلطة في قضية إغلاق بعض الصيدليات بالدار البيضاء، موضحا في رسالة، توصلت كلامكم بنسخة منها، حيثيات أقدام الوالي المذكور على هذه الخطوات.

نص الرسالة

 

رسالة توضيحية

إلى الزميلات والزملاء الصيادلة

تحية طيبة وبعد،

لا شك أنكم تتبعتم قضية إغلاق صيدلية أبي شعيب الدكالي بالفداء بمدينة الدار البيضاء بشكل تعسفي وبشطط في استعمال السلطة مارسه والي جهة الدار البيضاء الكبرى خاليد سفير.
اليوم وبعد أن أنصفني القضاء اسمحوا لي أن أوضح لكم حيثيات ما وقع مؤخرا وما أقدم عليه سعادة الوالي “السفير” منذ مجيئه إلى الدار البيضاء.

أولا: بمجرد تعيينه واليا على جهة الدار البيضاء الكبرى سارع خاليد سفير إلى إلغاء قرار عاملي مطابق للقانون ولمدونة الأدوية والصيدلة كان قد أصدره سلفه محمد بوسعيد وزير المالية حاليا وعوضه بقرار عاملي مخالف لدونة الأدوية والصيدلة حيث منح صلاحية توقيت فتح ىإغلاق الصيدليات ودورات الحراسة لنقابة مدينة الدار البيضاء الكبرى، وهنا تحديدا فرّق سفير شمل صيادلة البيضاء لغرض في نفسه سنأتي على شرحه

ثانيا: تقدمت هيأة صيادلة الجنوب بالطعن في قرار سفير وقضت المحكمة الإدارية بإلغائه معللة بكون القرار مشوب بالشطط في استعمال السلطة.

ثالثا: أمام “صفعة” المحكمة الإدارية لم يجد سفير من طريقة غير إصدار قرارات تأديبية ضد الصيادلة المنتمون للنقابة الحرة لصيادلة الدار البيضاء ونواحيها ضاربا عرض الحائط مدونة الأدوية والصيدلة، حيث أصدر قرارا تأديبيا بإغلاق صيدلية الضمان وصيدلية يوسف التراب لثلاثة أيام . وأمام قرارات الإغلاق لجأنا إلى المحكمة الإدارية من جديد وأنصفتنا مرة أخرى حين قضت بإيقاف تنفيذ القرارات السالفة الذكر.

رابعا: رغم أحكام المحكمة الإدارية الصادرة باسم صاحب الجلالة والبنود الواردة في مدونة الأدوية والصيدلة والواضحة، أصدر قرارا جديدا بإغلاق صيدلية أبي شعيب الدكالي لثلاثة أيام.
الغريب في الأمر أن القرار اتخذ يوم فاتح شتنبر وانتظر سفير يوم الأربعاء 16 شتنبر لتبليغي، بعدها لجأت يوم الخميس 17 شتنبر إلى المحكمة الإدارية للطعن في قرار الإغلاق وتم تحديد تاريخ الجلسة يوم 30 شتنبر، إلا أن ولاية الدار البيضاء في شخص الوالي سفير وعامل مقاطعات الفداء درب السلطان تجاهلوا قرار المحكمة الإدارية والأحكام السابقة وأقدموا على إرسال مختلف انواع القوات العمومية لتنفيذ قرار الإغلاق الجائر على يد العميد المركزي بمنطقة الفداء الذي طالبناه بأمر النيابة العامة لتنفيذ القرار لكنه أكد عدم توفره مشددا بلغة من العهد البائد على أنه سينفذ القرار بأمر من والي جهة الدار البيضاء الكبرى بالقوة. وسنوافيكم مستقبلا بأشرطة فيديو أثناء التدخل والتي تبين العنف في تنفيذ القرار واقتحام الصيدلية وإخراج مستخدميها رغم أنها كانت صيدلية الحراسة في منطقة الفداء حينها، الأمر الذي شكل خطرا حقيقيا على صحة المواطنين
خامسا: نظرا لاستعجالية الموضوع تقدمنا من جديد لردهات المحاكم وتم البت في القضية استعجاليا يوم 21 شتنبر وتم الحكم بإيقاف تنفيذ القرار.

أخواتي إخواني الصيادلة

ما وقع شأن داخلي، وحدهم الصيادلة من يملكون مفاتيح الحل وتجاوز كل المشاكل العالقة بالقطاع.
وفي الختام، ونظرا لما لحقنا من ضرر مادي ومعنوي فإننا تقدمنا بشكاية في الموضوع إلى جميع الجهات المختصة.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،