غرامات ما بين 500 و ألف درهم ضد السائقين وما بين 20 و 50 درهما للاشخاص الذين لا يحترمون ممر الراجلين

غرامات ما بين 500 و ألف درهم ضد السائقين وما بين 20 و 50 درهما للاشخاص الذين لا يحترمون ممر الراجلين

- ‎فيمجتمع
222
6

 

 قالت ولاية أمن مراكش في بلاغ اخباري، على ان مدونة السير عرفت الراجل هو كل شخص يتنقل مشيا على الأقدام في الطريق، واعتبرت في حكم الراجل أيضا، الأشخاص الذين يتولون سياقة عربات الأطفال أو أي نوع من المركبات. موضحة أن هذه الفئة تعتبر أقل حماية بين مستعملي الطريق، إذ وضع المشرع مجموعة من التدابير الوقائية والزجرية التي تروم حماية هذه الفئة ضد بعض السلوكات الرعناء الصادرة عن الراجلين أنفسهم قبل تلك الصادرة عن من يتقاسمون معهم الفضاء الطرقي.
وأضاف البلاغ  توصلت كلامكم بنسخة منه ، أنه  وحماية للراجلين جراء التصرفات المتهورة لسائقي المركبات، فقد نصت مدونة السير على فرض غرامات تتراوح ما بين خمسمائة (500) وألف (000 1) درهم على السائقين الذين لا يحترمون الأسبقية الواجبة للراجلين أو يقفون أو يتوقفون على الأرصفة والممرات المخصصة للراجلين مع إلزامهم بتخفيض السرعة وعدم التجاوز عند الاقتراب من هذه الممرات إلا بعد التأكد من عدم وجود راجلين يعبرون الطريق.
بالمقابل، فقد ألزمت نفس المدونة الراجلين باتخاذ الاحتياطات اللازمة لتجنب كل خطر سواء على نفسه أو على الغير والتقيد بقواعد السير الخاصة المعلقة بالراجلين والمحددة. ولأن المقاربة الزجرية ضرورية في حد ذاتها، فسيجد المخالف نفسه أمام حتمية أداء غرامة حددها المشرع بين عشرين (20) و خمسين (50) عند مخالفة مقتضيات هذه القواعد.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،