حوار. د. عبدالله نباجي مؤسس مجموعة مدارس أركان الخصوصيه بمراكش: أقترح مستقبلا تخصيص تتويج جميع شعب الباكالوريا والحاصلين على أعلى معدل بكل شعبة

حوار. د. عبدالله نباجي مؤسس مجموعة مدارس أركان الخصوصيه بمراكش: أقترح مستقبلا تخصيص تتويج جميع شعب الباكالوريا والحاصلين على أعلى معدل بكل شعبة

- ‎فيفي الواجهة
678
6

حوار / كلامكم 

 

قال الدكتور عبدالله نباجي مؤسس مجموعة مدارس أركان الخصوصيه بحي الازدهار بمراكش ، امتداد حول نتائج الباكالوريا في دورتها العادية للموسم الدراسي 2020/2021، أن الموسم الدراسي المنصرم ، شهد ارتفاعا وتقدما على مستوى مؤشرات النجاح ب5 نقط يعبر عن الاستعداد الجيد والمحكم لجميع الفاعلين سواء المباشرين أو غير المباشرين والتنسيق المحكم بين جميع القطاعات الحكومية المتدخلة.

وأضاف  الدكتور عبدالله نباجي حاصل على دكتوراه في مادة الرياضيات أستاذ جامعي بالمدرسة العليا للأساتذة بمراكش أحد مؤسسي مجموعة مدارس أركان الخصوصيه بالنتائج، أن التواصل الفعال مع جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة وانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وزرع قيم التضامن والتكافل داخل المجتمع وبناء علاقات بين التلاميذ تعتمد الاحترام الكامل للثقافات والمكونات الشخصية، أدى إلى تحقيق نتائج مهمة.

في هذا الحوار قربنا الدكتور نباجي من فلسفة واستراتيجية العمل الجماعي والتشاركي الذي تنخجه المؤسسة من تجل تحقيق رؤية واضحة والوصول إلى نتائج اثلجت قلوب جميع مكونات المؤسسة .

 

كلامكم: ماهي قراءتكم وتقييمكم لنتائج الدورة العادية لنتائج الباكالوريا خلال هذه السنة؟

د.عبدالله نباجي: أولا أتقدم بالشكر الجزيل للطاقم الصحفي والتقني لموقعكم الاخباري المتميز على مستوى المشهد الإعلامي بالجهة ثانيا للسنة الثانية على التوالي يجتاز التلاميذ امتحانات الباكالوريا في ظروف جائحة كوفيد 19 ويمكنني الجزم بأن المغرب حقق نجاحا كبيرا خلال هذا الاستحقاق الوطني وهناك تقدم ملموس على مستوى النتائج لهذه السنة التي وصلت 68,4% مقابل63,08% خلال الموسم المنصرم وهذا الارتفاع والتقدم على مستوى مؤشرات النجاح ب5 نقط يعبر عن الاستعداد الجيد والمحكم لجميع الفاعلين سواء المباشرين أو غير المباشرين والتنسيق المحكم بين جميع القطاعات الحكومية المتدخلة وبهذه المناسبة أوجه لها خالص الشكر والتقدير.

 

كلامكم: ماهو تقييمكم لمستوى نتائج مؤسسة أركان الخصوصيه بمراكش باعتبارها إحدى المؤسسات المتميزة على مستوى النتائج..؟ 

د.عبدالله نباجي: على مستوى النتائج أعتبر النتائج المحققة نتائج مشرفة ومرضية، وقد حققت المؤسسة أول معدل على المستوى الوطني في شعبة العلوم الرياضية بمعدل 19,43 للتلميذة شيماء مذاق، والتي شرفها السيد وزير التربية الوطنية والتكوين المهني باستقبال ضمن التلاميذ العشرة على المستوى الوطني كما حظيت باستقبال من طرف السيد والي جهة مراكش أسفي بحضور السيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي الذي يرجع له الفضل في تحقيق هذه النتائج المشرفة لجهة مراكش أسفي وتربع الأكاديمية على المستوى الوطني، من خلال أحسن المعدلات حيث حصلت جهة مراكش على 4 معدلات من اصل عشرة. ولايفوتني أن أنوه بالمجهود الجبار والاستثنائي لوزارة التربية الوطنية والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي والمديرية الإقليمية بمراكش في شخص السيد المدير الإقليمي والسلطات المحلية والأمنية وجمعيات الآباء وجميع شركاء المدرسة المغربية سواء عمومية أو خصوصية ذالك أن قطاع التعليم الخصوصي يعتبر مكون أساسي من مكونات المدرسة المغربية والقانون الإطار 51/17 خصه بعناية فائقة، كما أنه يعتبر شريك استراتيجي للمنظومة في حاجة لتحسين مؤشراته الكمية والنوعية وإعطائه العناية التي يستحقها على مستوى التشريع والعناية والمماثلة بين المؤسسات التعليمية العمومية والحد من النظرة الدونية، التي يتعامل بها بعض المصالح التابعة لقطاع التربية الوطنية.

كلامكم: ه‍ل لكم أن تحدثونا عن أهم المشاريع التي تشتغل عليها مؤسسة أركان الخصوصيه للحصول على مثل هذه النتائج..؟

د.عبد الله نباجي:  هذه النتائج هي ثمرة مجهود كبير يقوده الطاقم الإداري والتربوي للمؤسسة. ومن أهم ركائز هذا المشروع الذي يتوخى زرع قيم المواطنة في نفوس الناشئة وتشجيعهم على التحصيل والمنافسة الشريفة والاعتماد على الكفاءة الذاتية للمتعلم وبرامج الدعم المجاني والمواكبة النفسية والاجتماعية والتربوية والتنزيل الأمثل لجميع المذكرات الوزاريه والأكاديمية في هذا الشأن والتواصل الفعال مع جمعية أمهات وآباء وأولياء التلاميذ بالمؤسسة، وانفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي وزرع قيم التضامن والتكافل داخل المجتمع وبناء علاقات بين التلاميذ تعتمد الاحترام الكامل للثقافات والمكونات الشخصية . وهذا يظهر بشكل واضح على مستوى النتائج وتفعيل أدوار الحياة المدرسية في مختلف مكوناتها والحمدلله مؤسستنا تحظى باحترام من طرف جميع القطاعات الحكومية المتدخلة في المنظومة التربوية، كما أنها تنخرط بشكل تلقائي في جميع التظاهرات الرياضية التي تنظمها المديرية الإقليمية أو الأكاديمية الجهوية وتحصل المؤسسة على نتائج مشرفة.

كلامكم: أستاذ نباجي عبدالله كسؤال أخير رأيكم في إستقبال وزير التربية الوطنية سعيد أمزازي للمتفوقين العشرة على المستوى الوطني؟
د.عبدالله نباجي:    أكد لكم، بأن المبادرة طيبة وجميلة وتشجع التميز والتفوق ولكن من خلال قراءة هذه المعدلات تبقى شعبة العلوم الفيزيائية هي الشعبة المهيمنة، الشيء الذي يجعل التلاميذ المتميزين في الشعب الأخرى لايحضون بهذا التشريف .

وأنا كأستاذ بقطاع التعليم العالي، أقترح مستقبلا تخصيص تتويج جميع شعب الباكالوريا والحاصلين على أعلى معدل بكل شعبة، لأن شهادة الباكالوريا وقيمتها الأكاديمية هي نفسها في جميع الشعب، مما يجعل باقي التلاميذ يشعرون بالإحباط ،ولابد من تصحيح هذه الوضعية حتى نشجع التميز والتفوق وفي جميع الشعب، بما فيها الأدبية والتعليم الأصيل.

وفي الاخير أشكر موقعكم الإخباري، على هذا الحوار وأتقدم من خلالكم بالشكر الجزيل للسيد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة مراكش أسفي على المجهودات المبذولة لإنجاح هذا الاستحقاق الوطني في ظروف استثنائية للسنة الثانية على التوالي.

 

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،