المطرح الإقليمي بقلعة السراغنة: مشروع مندمج لتثمين النفايات

المطرح الإقليمي بقلعة السراغنة: مشروع مندمج لتثمين النفايات

- ‎فيجهات, في الواجهة
273
6

 

قلعة السراغنة – يعد إحداث مركز لطمر وتثمين النفايات، أحد أهم مكونات المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها بإقليم قلعة السراغنة، باعتباره مشروعا مندمجا لتطوير وثمين قطاع تدبير النفايات وإنتاج الأسمدة العضوية.

 واستنادا إلى عرض حول دراسة جدوى إحداث وتدبير المركز، قدمه المدير الجهوي للبيئة بمراكش آسفي، السيد نور الدين برين، أمس الجمعة بقلعة السراغنة، خلال أشغال الدورة العادية لمجموعة الجماعات الترابية “التضامن”، فإن السيناريوهات المعتمدة لتنزيل مكونات المخطط المديري الإقليمي لتدبير النفايات المنزلية والمماثلة لها تتضمن إنجاز مركز طمر وتثمين النفايات على مستوى جماعة الفرايطة وإنجاز مركز تحويل النفايات على مستوى جماعة الرافعية.

   وأوضح السيد برين أنه “اعتمادا على التشخيص الحالي لكميات النفايات المنزلية والمماثلة لها وعلى الكميات المستقبلية في أفق 2040، أبانت الدراسة أن مركز طمر والتثمين سيستقبل 2 مليون و792 ألف و760 طنا من النفايات خلال 20 سنة من الاستغلال”.

  وأضاف المسؤول الجهوي أن “المركز الإقليمي لطمر وتثمين النفايات سيعرف تثمين بعض المواد بنسبة 10 في المئة في السنة، ابتداء من السنة الثانية من الاستغلال، أي ما يقارب 256 ألف و768 طن في 20 سنة”.

  وتتضمن مكونات هذه المشروع مرافق موازية (بنيات المركز والتجهيزات)، ومنطقة الطمر (10 أحواض لطمر النفايات المنزلية بمساحة إجمالية تقدر بـ18 هكتار)، واعتماد تقنيات لمكافحة التلوث (محطة لمعالجة العصارة ومنظومة لتدبير وحرق البيوغاز).

  وبخصوص آليات التثمين، يتضمن المشروع إحداث مركز فرز المواد القابلة للتدوير على مساحة 5000 متر مربع، سيمكن من خلق 71 منصب شغل، وتثمين 128 ألف و384 طن من النفايات (الورق والورق المقوى والبلاستيك والزجاج والمعادن)، وذلك بغلاف استثماري يبلغ 12,1 مليون درهم.

  كما سيجري إحداث محطة لتثمين المواد العضوية للأسمدة، ستمكن من تثمين 7000 طن في السنة من النفايات العضوية والخضراء، وذلك بغلاف استثماري يبلغ 7 ملايين درهم.

  وعقدت مجموعة الجماعات الترابية “التضامن”، أمس بمقر عمالة إقليم قلعة السراغنة، دورتها العادية لشهر ماي الجاري، والتي خصصت للمصادقة على مشروع دراسة الجدوى المتعلقة بإنجاز وتدبير مركز إقليمي لطمر النفايات بالإقليم.

  وهكذا، صوت أعضاء المجموعة خلال هذه الدورة، التي ترأسها السيد نور الدين آيت الحاج رئيس المجموعة، بحضور عامل الإقليم السيد هشام السماحي، بالإجماع، على هذه الدراسة التي تهدف إلى تنزيل توجيهات المخطط المديري، عبر دراسة المكونات التقنية لمشروع مركز طمر وتثمين النفايات والتركيبة المالية للمشروع في إطار صفقة للتدبير المفوض لهذا المرفق.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،