اعتقال تجار وحرفيين بسوق الجملة القديم وحقوقيون يحملون المجلس الجماعي المسؤولية

اعتقال تجار وحرفيين بسوق الجملة القديم وحقوقيون يحملون المجلس الجماعي المسؤولية

- ‎فيمجتمع
184
6

استغربت الجمعية المغربية لحقوق الانسان  عدم تنفيذ المجلس الجماعي لمدسنة مراكش لقراره القاضي بتعويض كل التجار والحرفيين بسوق الجملة السابق للخضر والفواكه بباب دكالة ، معلنا ادانته للاعتقالات التي طالت التجار والحرفيين قبل عملية الهدم؛

كما حملت  المسؤولية في تردي الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية للمتضررين من التجار وعائلاتهم للمجلس الجماعي الذي لم ينفذ قراره والتزاماته؛ داعية السلطات المحلية والمجلس الجماعي الى تدارك الامر وتمكين المتضررين الذين من بينهم مكفوفين بايجاد حل عاجل وتمكين التجار والحرفيين من محلات لمزاولة نشاطهم الاقتصادي.

وقد اقدمت السلطات المحلية معززة بالقواة العمومية (رجال الشرطة والقوات المساعدة ) حوالي الساعة السادسة صباحا من يوم 20مارس بهدم ما تبقى من دكاكين لتجار وحرفيين بسوق الجملة السابق بباب دكالة بمراكش.

وقبل عملية الهدم قامت السلطات باعتقال خمسة تجار ونقلهم الى الدائرة الامنية باسيل قبل ان تطلق سراهم بعد نهاية عملية الهدم.
ويخوض التجار والحرفيين المسقسيين من التعويض اعتصاما مند دجنبر 2014للمطالبة بتنفيذ القرار الجماعي الصادر بتاريخ 4يونيو 2012 تحت عدد 14/04 والمصادق عليه باجماع اعضاء الجنة المكلفة بالتنمية الاقتصادية والميزانية والمالية ، والقاضي بتخصيص البقعة ذات الرسم العقار عدد 9379/م لفائدة 19 مستفيدا بالتعويض بجانب سوق الخضر والفواكه بالجملة بمنطقة المسار.
وكان المجلس الجماعي طرح ملف التجار والحرفيين بالسوق السابق للجملة في دورتي فبراير وابريل من سنة 2012 وصادق بالاجماع على تعويض المتضررين الا ان قراراته لم تنفذ في حق الجميع ، حيث تم تعويض بعض التجار بسوق العزوزية واخرين بمدينة تامنصورت في حين حرم البعض من الاستفادة مما دفعهم لطرق جميع الابواب والاعتصام دون جدوى.
وقرر التجار والحرفيين المتضررين من عملية الاقصاء والهدم خوض اعتصام مفتوح رفقة عائلاتهم بمكان الهدم.

Facebook Comments

يمكنك ايضا ان تقرأ

واش فراس الوالي شوراق.. مقهى تبتلع الملك العام بسويقة باب دكالة و السلطات فدار غفلون

لا حديث بين سكان باب دكالة و زوارها،